الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء المهلة الثانية الممنوحة لوقف بث فضائية الاقصى

نشر بتاريخ: 24/06/2010 ( آخر تحديث: 24/06/2010 الساعة: 15:20 )
غزة - معا - تنتهي في الساعة الثامنة من مساء اليوم الخميس، المهلة الثانية التي منحها المجلس الاعلى للمسموع والمرئي في فرنسا لفضائية الاقصى قبل وقف بثها.

ويؤدي القرار الى حرمان قناة الاقصى مما يقارب 70% من مشاهديها المنتشرين عبر العالم وسيقتصر مشاهدة القناة على القمر عربسات.

من جهته أعرب التجمع الإعلامي الديمقراطي عن رفضه لموقف المفوضية الأوروبية لشؤون الإعلام المؤيد لقرار المجلس الوطني الفرنسي للإعلام وقف بث قناة الأقصى الفضائية على القمر الصناعي "يوتلسات".

واعتبر التجمع هذه الإجراءات سابقة خطيرة تتعارض وبشكل واضح مع حرية الإعلام والتعبير.

واضاف بيان صادر عن التجمع :"إن القرار بما ظهر عليه من تعسفية يؤكد على ضرورة أن يخضع أي تقييد للحريات الإعلامية للمحددات القانونية، ولمعايير حقوق الإنسان لا سيما نص المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966، والمادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان لعام 1950".

واكد التجمع أن هذا القرار يتنافى مع أبسط الحقوق العامة التي كفلتها القوانين الدولية والتي نصت على حرية الإنسان في الرأي والتعبير، كما أن القرار يعبر عن ازدواجية المعايير، وتشويش للصورة التي يحاول الغرب تثبيتها في الوجدان والضمير العربي بأنه واحة الديمقراطية والحرية.

واعرب التجمع عن دعمه لمطالب قناة الأقصى الفضائية بحماية حقها في البث كما طالب مجلس البث الفرنسي بالعدول عن قراره، والذي يعتبر انتهاكا لحرية التعبير.