الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مازن: القانون الفلسطيني لا يمنع ادخال الاموال من خلال المعبر

نشر بتاريخ: 17/06/2006 ( آخر تحديث: 17/06/2006 الساعة: 20:16 )
القاهرة- معا - أكد الرئيس محمود عباس "ابومازن" أن آلالية الدولية المؤقتة لتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني والتى أقرها قادة دول الاتحاد الاوروبي خلال قمتهم فى بروكسل أمس الاول خطوة الى الامام ولكنها ليست كافية.

وقال ابو مازن فى مؤتمر صحفي عقده بمقر اقامته بالقاهرة اليوم /السبت/ قبيل مغادرته مصر متوجها الى الاردن "إن الالية ليست واضحة وليست وافية وستؤدي الى الغاء دور الحكومة والسلطة ".. مؤكدا أن السلطة ستبذل جهودها مع جميع الاطراف المعنية من أجل ان تكون هذه الالية أفضل وتأخذ بالاعتبار بأن هناك سلطة منتخبة من الشعب الفلسطيني يجب عدم تجاوزها.

وحول امكانية ادخال الاموال عن طريق معبر رفح لمواجهة الحصار المفروض على السلطة قال ابومازن "إن قانوننا الفلسطيني لا يمنع ادخال الاموال من خلال المعبر .. وهذه نقطة يجب ان تكون واضحة .. ولكن المشكلة أن هناك احتجاجات اوروبية شديدة وجدية لدخول أموال من معبر رفح ونحن نحاول ان نعالج هذا الموضوع" .

وحول الاستفتاء على وثيقة الاسرى .. قال الرئيس محمود عباس "إن الاستفتاء ليس سيفا مسلطا وهو وسيلة وليس غاية وارجو ان يكون واضحا للجميع أنه اذا تم التوصل الى اتفاق فى الحوار فلا داعي للاستفتاء واذا فشلنا في الحوار .. ونرجو ألا نفشل، فسنذهب الى الشعب الفلسطيني" .

وحول إمكانية حدوث حرب أهلية فلسطينية قال ابومازن "لا اعتقد ان الاستفتاء يعطي احدا مبررا لحرب اهلية ولكن أرجوكم أن تلغوا من قاموسكم هذه الكلمة لان الشعب الفلسطيني شعب واع ولن يقترب من الحرب الاهلية لانها خط احمر " .

وحول ما إذا كان هناك تفكير فى تكليف شخصية جديدة لرئاسة الحكومة الفلسطينية قال أبو مازن هذا سابق لاوانه جدا جدا، لاننا نحن الان في حوار بدأ في رام الله ويجري الان في غزة وتناقش الامور الخاصة بوثيقة الاسرى .

وأوضح الرئيس محمود عباس "ابومازن" أن وثيقة الاسرى تتضمن دولة فلسطينية على حدود 1967 وتتحدث عن الاجماع الوطني والشرعية العربية والدولية ومنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني مع اعتبار ان تدخل كل الفصائل فيها .

وردا على سؤال حول تراجع حماس عن الهدنة وإطلاقها صواريخ على إسرائيل قال أبو مازن "معلوماتي الرسمية والواقعية ان حماس لم تخرق الهدنة ربما يكون عندها مبرراتها نتيجة لقتل العائلة الفلسطينية على شاطىء غزة لكن هم كما اعرف ملتزمون بهذا وسنستمر في دعم الهدنة مع كل الاطراف حتى يرتاح شعبنا".

وقال "نحن نريد الراحة للشعب الفلسطيني ويجب أن تتوقف هذه الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة سواء فى الضفة او غزة وعلينا سحب كل ذريعة يمكن يتذرعوا بها خاصة موضوع الصواريخ وغير الصواريخ يجب ان تتوقف حتى نستطيع ان نعيش حياة طبعيية وتفتح ابواب غزة اولا والضفة ثانيا لاستثمارات والهدوء" .

وحول اللقاء المرتقب مع أيهود أولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي قال أبو مازن "لا بد من التحضير لهذا اللقاء جيدا حتى يكون ناجحا ومثمرا وحتى لا نختلف".. مؤكدا ضرورة ألا تتوقف اللقاءات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي .. مطالبا الجانب الاسرائيلي التعامل مع السلطة الفلسطينية والكف عن القول بانه لايوجد شريك فلسطيني .