الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.العلمي تطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لمنع هدم مدرسة بالقدس

نشر بتاريخ: 24/06/2010 ( آخر تحديث: 24/06/2010 الساعة: 16:47 )
رام الله - معا - طالبت وزيرة التربية والتعليم العالي د.لميس العلمي اليوم الخميس، المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية والانسانية التدخل العاجل والسريع لردع إسرائيل وردها عن قرارها بهدم مدرسة الخان الأحمر الطينية "مدرسة الإطارات" في بادية القدس، كون قرار الاحتلال هدم المدرسة مخالف لكل القيم والقوانين الإنسانية ويعرض مستقبل مئات الأطفال للضياع والدمار.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقدته وزارة التربية في رام الله لممثلي الدول المانحة الرئيسين لقطاع التعليم، ضمن إطار الترتيبات التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها مع شركائها الدوليين والمحليين، لبحث آليات الدعم لتحسين نوعية التعليم في فلسطين والإطلاع على آخر التطورات والمستجدات الخاصة بتنفيذ الخطة الخمسية، حضره وكلاء الوزارة المساعدون والمدراء العامون والمستشارون في وزارة التربية.

كما قدمت الوزيرة العلمي شرحاً وافياً حول واقع التعليم في فلسطين والتحديات التي يواجهها قطاع التعليم في القدس وغزة بسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي بحق المؤسسات التعليمية فيهما، داعية الشركاء الدوليين الى تكثيف التحرك الدبلوماسي والسياسي لتخفيف الحصار المفروض على مدينة القدس وكذلك قطاع غزة، خاصة فيما يتعلق بإدخال مواد البناء الأساسية وإدخال كل ما يتعلق بلوازم العملية التربوية ويحفظ حقوق الإنسان والطفل.

كما شكرت الوزيرة العلمي الشركاء الدوليين على جهودهم الكبيرة في دعم التعليم في كافة قطاعاته في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها العملية التربوية الفلسطينية في قطاع غزة والقدس بشكل خاص معتبرة الاجتماع التنسيقي بمثابة وسيلة لتعزيز التواصل بين الشركاء والمانحين الدوليين والوزارة.

كما وعدت العلمي المشاركين الدوليين بتزويد الجهات المانحة بتقارير مفصلة حول إنجازات وزارة التربية، تاكيدا منها على علاقة الشراكة وتعزيز الشفافية والمهنية في عمل الوزارة.

وقدم الوكلاء المساعدون خلال الاجتماع تقارير تفصيلية لبحث تقارير والإنجازات التي تمت على الخطة الإجرائية لعام 2010، خاصة فيما يتعلق بإنجازات برامج البنى التحتية والبرامج المساندة للتعليم والبرامج التطويرية وبرامج التعليم العالي والمهني والتقني والبحث العلمي.