الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول قانون العمل الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 24/06/2010 ( آخر تحديث: 24/06/2010 الساعة: 23:14 )
اريحا -معا- نظمت نقابة عمال البناء والأخشاب ورشة عمل حول قانون العمل الاسرائيل في مقر النقابة في مخيم عقبة جبر، بالتعاون مع جمعية عنوان العامل، حضرها عدد كبير من العمال العاملين في المنشات الإسرائيلية.

وافتتح الورشة عضو الهيئة الإدارية للنقابة صلاح السمهوري مرحبا بالحضور، مؤكدا على أهمية هذه اللقاءات لتوعية العاميلن حول حقوقهم العمالية
من جانبهم قدم العمال بعض المشاكل التي يواجهونها في عملهم في المنشات الإسرائيلية وخاصة بعد قرار إنهاء العمل بالمستوطنات نهاية هذا العام وتداعياته على العمال كما تحدثوا عن الحقوق القانونية لهم.

وقدم وائل نظيف حول القرار الذي صدر منذ أكثر من شهر حيث أكد أن اتحاد النقابات لا يود بحوزتها أي تفاصيل حوله إلا انه أكد ان هذا يأتي تمهيدا لبناء اقتصاد فلسطيني مستقل ونه بحاجة إلى توضيح من الجهات المختصة .

بدورها تحدثت سلوى علينات من جمعية عنوان العامل عن قانون العمل الإسرائيلي وإمكانية مساعدة العمال في تحصيل حقوقهم العمالية من خلال شبكة محامين للجمعية حيث أكدت أن هناك نتائج كبيرة جدا لمصلحة العمال كما تحدثت عن الحد الأدنى للأجور للعمال وبدل الأعياد نقاهة واستجمام و فروقات الأجور والتعويضات ، كما أكدت على أهمية الاستشارة من قبل العامل في حالة عرض علية مستحقاته كي لا يفقد حقوقه بسبب عدم معرفته بحقوقه العمالية والاستغلال من قبل المشغلين .

وأكد مصطفى بلهان رئيس النقابة ومسؤول الدائرة القانوني في اتحاد النقابات إن توقيع العامل على أوراق من قبل المشغل الإسرائيلي لا يعني انه فقد مستحقاته العمالية حيث أن المحكمة هي التي تفصل في مثل هذه القضايا وغالبا ما تكون لمصلحة العامل، كما أكد بان هناك عمل على حصر عدد العاملات في الأغوار بشكل رسمي.

في النهاية أشار صلاح السمهوري على أهمية انضمام كافة العمال للنقابات للحفاظ على حقوقهم النقابية، مؤكدا على استمرار اللقاءات الموسعة للعمال.