الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة الاسرائيلية: انتشار مرض الملاريا بين المهاجرين الافارقة

نشر بتاريخ: 25/06/2010 ( آخر تحديث: 25/06/2010 الساعة: 20:36 )
بيت لحم - معا- أظهر تحقيق اجرته وزارة الصحة الاسرائيلية تسجيل اربع اصابات بمرض الملاريا، ثلاث منها للاجئين افريقيين من ارتيريا ما بين الاعوام 2007-2009 فيما سجل العام الحالي 2010 – 15 اصابة جميعهم من اللاجئين الارتيريين، 80% منها للرجال فيما يبلغ متوسط عمر المصابين 25 عاما.

ووفقا لموقع "يديعوت أحرونوت" الناطق بالعبري، فإن الصحة الاسرائيلية رصدت منذ مطلع العام الحالي عشرات الاصابات بمرض الملاريا في صفوف اللاجئين الأريتيريين الذين تسللوا عبر الحدود الاسرائيلية - المصرية، كان آخرها في شهر حزيران الحالي، حين ابلغ مستشفى ايخلوف دائرة الصحة اللوائية في تل ابيب عن استقباله لخمس اصابات بالملاريا في الاسبوع الاول من الشهر.

واكدت الصحة الإسرائيلية ان انتشار المرض لا يقتصر على منطقة تل ابيب فقط حيث سُجلت خلال العام الحالي عشرات الاصابات بين صفوف اللاجئين الاريتيريين ايضا في المنطقة الجنوبية يقيمون مؤقتا داخل احدى المنشآت التابعة لادارة السجون العامة الاسرائيلية.

وبحسب الموقع، لم تُسجل حتى اللحظة أي اصابات بين الاسرائيليين، علما بأن مرض الملاريا لا ينتقل من خلال الاتصال الآدمي انما ينتقل من خلال البعوض، وخاصة "بعوضة النيل" التي تلسع الانسان في ساعات الليل، ما يرفع من امكانية تفشي المرض في صفوف الاسرائيليين في حال لم يتلق اللاجئون العلاج المناسب وفقا لاقوال البروفسور ايلي شفايتس مدير العيادات في مركز شيبا الطبي.

واضاف البروفسور، علينا أن نتذكر أن بعوض النيل موجودة في مناطق مختلفة من اسرائيل، وهنا تأتي اهمية سرعة التشخيص والعلاج تلافيا لانتشار المرض.