الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي حول تطوير التعليم الالكتروني الجامعي

نشر بتاريخ: 25/06/2010 ( آخر تحديث: 25/06/2010 الساعة: 15:32 )
غزة- معا- دعا مشاركون في يوم دراسي نظمته جامعة القدس المفتوحة - منطقة غزة التعليمة وبرنامج تطوير الهيئات الأكاديمية (PFDP)، إلى عقد مؤتمر دولي حول تطوير التعليم الالكتروني الجامعي. وأكد المشاركون في اليومي الدراسي الذي اقيم تحت رعاية أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة، وجاء تحت عنوان " التعليم الإلكتروني... ماهيته، استراتيجياته، تحدياته"، ضرورة دعم مبادرات التعليم الالكتروني في المدارس والجامعات من خلال التمويل الحكومي والشركات الخاصة.

وجاء اليوم الدراسي بمناسبة التطورات التكنولوجية المتتالية في مجال التعليم الإلكتروني بالجامعة. وحضر اليوم الدراسي الدكتور جهاد البطش القائم بأعمال نائب رئيس جامعة القدس المفتوحة لقطاع غزة، والدكتور زياد الجرجاوي مدير منطقة غزة التعليمية، ومسؤول برنامج تطوير الهيئات الأكاديمية الفلسطينية السيد أحمد تنيرة ومساعدة البرنامج الآنسة هالة نصر الله ومنسقة الوكالة الامريكية للتنيمة الدولية السيدة فريال سنونو وعدد من الموظفين الأكاديميين والإداريين من جميع المناطق التعليمية، وبعض الشخصيات العلمية من الجامعات الفلسطينية.

وحث المشاركون على التعاقد مع شركات الحاسوب والبنوك والاتصالات على استخدام نظام التقسيط المريح للدارسين وبيعهم أجهزة حاسوب بكفالة الجامعة و كفالة شخص أخر من خارج الجامعة. وأيضاً العمل على تخفيض أسعار الانترنت من قبل الشركات المختصة للانترنت .

وأوصوا بتوفير خدمة الانترنت اللاسلكي (فلاش)، وذلك لتمكين كل دارس ومشرف يحمل حاسوب من نوع لاب توب الدخول بسهوله لبرامج التعليم الالكتروني، بالإضافة إلى تجهيز غرف المشرفين المتفرغين / غير متفرغين بالتقنيات الالكترونية الحديثة.

وطالب المشاركون بزيادة عدد المدربين والفنيين في مجال الحاسوب وعمل مركز دعم فني في كل منطقة تعليمية مع إمكانية عمل خطوط اتصال مجانية للدارسين للاتصال بهذا المركز وحل المشكلات التي تواجههم ،شريطة ان يكون العاملون بمركز الدعم الفني متفرغين على مدار الساعة للرد على استفسارات الطلاب.

وكانت فعاليات اليوم الدراسي بدأت بعرافة د.عاطف أبو حمادة، وافتتح الدكتور جهاد البطش اليوم مرحباً بالحضور الكريم في جامعة المتميزين؛ جامعة القدس المفتوحة، ناقلاً إلى الحضور تحيات الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة ومباركته لهذا اليوم الدراسي، واهتمامه بالاطلاع على نتائجه وتوصياته، وشاكراً لهم الحضور والمشاركة، مشيراً إلى حرص إدارة الجامعة على تنظيم مثل هذه الفعاليات للمساهمة في متابعة التطورات الخاصة بتكنولوجيا التعليم الإلكتروني، والتي تعتبر نقلة نوعية للمجتمع التعليمي في العالم والدول النامية، وتركيز الجامعة على دور المعلم بصفة عامة، الذي يعتبر الأداة الرئيسية التي بدونها لا يمكن اكتمال أي نظام تعليمي.

وقدم الدكتور جهاد الشكر لمنطقة غزة التعليمية وعلى رأسها مدير المنطقة د.زياد الجرجاوي وإدارة مشروع تطوير الهئيات الأكاديمية الفلسطينية (PFDP)، كما تقدم بالشكر لمنسق العلاقات العامــة أ. معين العيلة، لما قدمه للجامعة من نشاطات ثقافية وعلمية تعمل على إثراء العلم والمعرفة لدى الدارسين والعاملين بالمنطقة.

من ناحيته رحب د.زياد الجرجاوي في كلمته نيابةً عن اللجنة التحضيرية المتمثلة بكل من الدكتور زياد الجرجاوي رئيساً وكلٌ من د.حمدي أبو جراد ود.أحمد أبو الخير ود.أحمد النخالة ود. وسام الشوا وأ.معين العيلة أعضاءً بالحضور الكريم. وشكر كل من ساهم في إخراج هذا اليوم الدراسي إلى النور، منوهاً إلى أهمية التعليم الإلكتروني كبداية للتقدم الحقيقي وفي ظل التنافس العالمي ومصطلح العولمة.

من جهةٍ أخرى شارك عدد من الباحثين بأوراق علمية عُرضت خلال وقائع جلسات اليوم الدراسي، حيث تم تقسيم اليوم الدراسي إلى ثلاث جلسات منفصلة قُدم في كل جلسة عدد من أوراق عمل قدمها عدد من الباحثين، وترأس الجلسة الأولى د. سعيد الفيومي مشرف أكاديمي متفرغ بمنطقة غزة، وكانت الجلسة بعنوان" ماهية التعليم الإلكتروني"، وقدم في هذه الجلسة د. وسام الشوا ورقة عمل بعنوان: (التعليم الإلكتروني)، ود.صبري مشتهى بالشراكة مع د.جلال شبات ورقة عمل بعنوان: (تقنية الصفوف الافتراضية)، ود.حمدي أبو جراد ورقة عمل بعنوان: (بنوك الأسئلة في التعليم الإلكتروني)، وبعد عرض أوراق الجلسة الأولى تم فتح باب النقاش والأسئلة وتم والإجابة عليها من قِبل مُقدمي الأوراق.

وترأس الجلسة الثانية د.حمدي أبو جراد مشرف أكاديمي متفرغ ومساعداً أكاديمياً وإدارياً بمنطقة غزة التعليمية، وكانت الجلسة بعنوان: "إستراتيجيات التعليم الإلكتروني"، وقدم في هذه الجلسة كلٌ من د.عودة الفليت بالشراكة مع أ.رأفت العوضي ورقة عمل بعنوان: (الصعوبات والمشاكل التي تواجه الهيئة التدريسية في التعليم الإلكتروني) ود.أحمد أبو الخير بالشراكة مع د.ناصر الأغا ورقة عمل بعنوان: (المعوقات التي تواجه الدارسين في تطبيق العليم الإلكتروني في جامعة القدس وسُبل تجاوزها)، ود.مسعود حجو ورقة عمل بعنوان: (متطلبات التعليم الإلكتروني)، وبعد عرض هذه الأوراق من قِبل الباحثين في الجلسة الثانية تم فتح باب النقاش أمام الحضور لمناقشة بعض جوانب هذه الأوراق وإيضاح بعض الاستفسارات الموجه للباحثين.

وترأس الجلسة الثالثة د.إبراهيم المشهراوي مشرف أكاديمي متفرغ بمنطقة غزة التعليمية، وكانت الجلسة بعنوان: "تجارب وتطبيقات عالمية ومحلية في التعليم الإلكتروني"، وقدم في هذه الجلسة كلٌ من د.إسماعيل الفرا ورقة عمل بعنوان: (عوامل تؤدي إلى تعليم إلكتروني فعال) وأ.رامي فارس ورقة عمل بعنوان: (تجربة التعليم المدمج بين النجاح و الإخفاقات)، ود.أحمد النخالة ورقة عمل بعنوان: (التعليم المدمج: المشكلات والحلول المقترحة واستخدام تقنية RSS)، وبعد عرض هذه الأوراق من قِبل الباحثين في الجلسة الثالثة تم فتح باب النقاش أمام الحضور لمناقشة الأوراق والإجابة عليها من قِبل المقدمين.

وفي الختام تم توزيع شهادات شكر وتقدير للمشاركين بالأوراق، ولأعضاء اللجنة التحضيرية، وتم شكر مؤسسة الأميديست ومؤسسة USAID على رعايتهما لهذا اليوم وإخراجه بهذه الصورة المُشرفة.