الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شارك بالخليل يفتتح مخيم الخليل إرث إسلامي حضاري

نشر بتاريخ: 25/06/2010 ( آخر تحديث: 25/06/2010 الساعة: 23:30 )
الخليل-معا- افتتح مركز تنمية مواهب جيل المستقبل ( شارك ) التابع لبلدية الخليل فعالياته الصيفية والتي تستهدف معظم الفئات العمرية في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، بالمخيم الصيفي "الخليل ارث إسلامي حضاري".

يقام المخيم بدعم من بلدية الخليل ورئيسها خالد العسيلي وأعضاء المجلس البلدي الذين قدموا كل التسهيلات والإمكانيات لإنجاح هذا المخيم لما له من وضعية خاصة نتيجة الوضع السياسي والإغلاق المستمر، للبلدة القديمة من مدينة الخليل.

وأكد محمود أبو صبيح مدير مجمع إسعاد الطفولة ومركز شارك، على أهمية هذا المخيم لقطاع الأطفال في المنطقة الجنوبية والذي سيعمل على تخفيف معاناة الأطفال وقتل الفراغ لديهم فيما هو مفيد.

ويهدف المخيم إلى إكساب المشاركين مجموعة من المهارات الحياتية والمعلومات التثقيفية ويتم تقديم الأنشطة الترفيهية فقد تم تقسيم المخيم إلى أكثر من عشر زوايا ، وهي:

زاوية التثقيف الوطني : و التي تهدف إلى زيادة الثقافة الوطنية والمدنية ويتم مناقشة بعض الأحداث التاريخية التي مرت بفلسطين من خلال تدريبات ومسابقات ، كما يتم الحديث على مدينة الخليل من حيث التاريخ والجغرافيا للمدينة ويتم التركيز على الحرم الإبراهيمي الشريف من حيث مرافقه وأضرحة ومقامات الأنبياء .
زاوية التوعية : تتناول هذه الزاوية أهم المهارات الحياتية التي يجب أن يتمتع بها الطفل على المستوى السلوكي والتربوي والاجتماعي ويتم طرح هذه المواضيع بشكل مبسط يمكن للأطفال فهمه .
زاوية الفنون والأشغال اليدوية : يتم العمل في هذه الزاوية العديد من الأنشطة الفنية والأشغال واليدوية والتي تؤدي إلى زيادة مهارات الأطفال وتقوية التجانس العقلي الجسدي .
الزاوية الصحية والإسعاف الأولي : تأتي هذه الزاوية لضرورة معرفة أهم التعليمات الأساسية للمحافظة على الصحة الشخصية والابتعاد عن الأمور السلبية التي تؤثر على صحة الإنسان ، كما يتم تناول مجموعة من الإرشادات ذات الأهمية في الإسعاف الأولي مثل ضربة الشمس والرعاف و الحروق والكسور وغيرها من المواضيع .
زاوية الألعاب التعليمية : تقام هذه الزاوية لأول مرة في مخيمات المركز فهي عبارة عن مجموعة من الألعاب التي تؤثر بشكل ايجابي على الأطفال من خلال زيادة مهارات التعاون والتخطيط والبناء والتفكير للمستقبل ويوجد بهذه الزاوية أكثر من 20 لعبة يشرف عليها كادر حاصل على دورة في هذه الألعاب .
زاوية الدراما : يتم إعطاء تدريبات تفريغ نفسي من خلال العديد من الأنشطة مثل الرسم ورواية القصة و السكتشات المسرحية وغيرها .
زاوية المكتبة : تأتي هذه الزاوية بسبب العزوف عن القراءة فيتم تعزيز الإقبال على المكتبات من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تقام في مكتبة البلدية ، كما يتم عمل مجموعة من سرد القصص و الرسم وتأليف القصة و تقام مسابقات ثقافية تكون إجابتها في كتب المكتبة .
زاوية الحاسوب : يتم إعطاء الطلاب الأمور الأساسية في الحاسوب حسب الفئة العمرية فالطلاب صغار السن يتم إعطائهم برامج تهدف تعويد الأطفال على الحاسوب والطلاب الأكبر سنا يتم إعطائهم برامج أوفيس وغيرها .
زاوية التفكير الإبداعي : يتم في هذه الزاوية التركيز على زيادة المهارات الإبداعية للأطفال من خلال أنشطة وفعاليات تركز على الإبداع العقلي و الجسدي ويتم إعطاء الطلاب مهام ممكن ان تكشف مدى إبداعهم .
زاوية الCbI : وهي مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تعمل على التفريغ النفسي من خلال العاب وتدريبات ورسومات .
الزاوية الكشفية : يتم في هذه الزاوية الحديث عن الأنشطة الكشفية وبعض الصيحات والهدف الأساسي من هذه الزاوية زيادة انضباط الأطفال .

والجدير ذكره أن المخيم يقام بإشراف من طاقم الموظفين عبد الرحيم ابو حديد وعمر الرجبي وأماني زيادة بالإضافة الى مشرف المتطوعين عصام وزوز وطاقم من المتطوعين والمتطوعات الذين لهم دور كبير في عمل المخيم والذي يشارك فيه حوالي 150 طفل يشرف عليهم 20 متطوع ومتطوعة مدربين ومؤهلين من خلال دورات أقامها المركز خلال العام الحالي.