الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تكشف عن وجهها الجميل وتستقبل صيف 2010 بالاماكن الفاخرة والشعبية

نشر بتاريخ: 26/06/2010 ( آخر تحديث: 28/06/2010 الساعة: 12:14 )
غزة – معا - الطريق الساحلي لمدينة غزة تدب فيه كل أشكال الحياة، والمدينة الحزينة والمحاصرة تكشف عن وجهها الجميل وتتبرج لشواطئها و رمالها و تحتضن المصطافين وكروم العنب والتين.

تتزاحم السيارات بحثا عن موقف تركن اليه او بحثا عن مسلك تجتاز به الطريق الساحلي و المشاه ينتشرون على طول الشاطئ الذي اعد جيدا فالمقاهي و الاستراحات أكملت تجهيزاتها وتحضيرتها و نصبت الخيام و الغرف و معرشات سعف النخيل الجريد، الذي تجود به مدينة دير البلح على مدينة غزة مطلع كل صيف .

الاغاني تنطلق من المقاهي ام كلثوم على استراحة هنا و عبد الحليم لازال موعودا وكافتيريات اخرى تستمع لتامر حسني وعمرو دياب وموسيقي الجيل ، والسيارات تصطف على الارصفة، والكثيرين يأخذون الكراسي البلاستيكية و يجلسون بجانب سياراتهم بعيدا عن زحمة الشاطئ وفي الجهة المقابلة لساحل غزة الشمالي منطقة السودانية ذات المشهد و البعض يفضل هذا الشاطئ نتيجة لنظافته و عدم تلوثه نسبيا اضافة الي اتساع البلاج امام مياه البحر .

في غزة أكثر من مكان جديد ولا يستطيع غاوي البحر أن يزور مقاهي ومنتجعات و مصايف غزة جميعا خلال موسم الصيف .

وبالاضافة الى تلك الاماكن التي افترشت رمال البحر في مدينة غزة فقد تم افتتاح أكثر من مشروع سياحي كبير في تاريخ المدينة ففي منطقة الشيخ عجلين الشهيرة بالعنب والتين افتتح مجموعة من المستثمرين منتجع "كريزي وتر بارك" هذا المكان الجميل الذي يطل على البحر و يتوسط كروم العنب أقيم علي 15 دونما من الارض في منطقة من اجمل مناطق غزة كانت سابقا تحت نيران مستوطنة نتساريم و اليوم تعج بالفرح و الحياة ، رغم التكلفة الانشائية الكبيرة الواضحة في تجهيز المكان .

وقال سمير سعد أحد أعضاء مجلس الادارة ان المكان الذي تبلع مساحتة 15 دونما يضم نهرا صناعيا ومسبحا خاصا بالتزلج وخيمة مائية ومسبحا للاطفال و مسبحا للمحترفين وثلاثة ادراج مائية والركن البدوي وركن الطابون اضافة الى مطعمين مطعم شرقي والاخر غربي كما تقام في المكان احتفالات غنائية و يجد هذا المكان اقبالا كبيرا من المواطنين .

و ليس بعيدا يقع منتجع "اكو لاند" السياحي و الذي تديره ادارة مطعم الروتس المكان الجميل و الهادئ و المطل على البحر والمحاط بكروم العنب يتضمن مسبحين الاول للاطفال و الثاني للبالغين كما يوفر يومين للسيدات فقط حيث يقوم علي الخدمة و الادارة سيدات . وتقول منى الغلايني مديرة مطعم الروتس ان المكان يوجد به مطعم و كافي شوب اضافة الى العاب للاطفال .

وترى الغلايني ان الاغلاق و الحصار أدى الى تطور السياحة الداخلية .

و تجد في الطريق الساحلي ايضا مقاهي الشباب مثل سما غزة واسطنبول التي تحاذي المكان الرائع في القطاع وهو "اللايت هاوس " و الذي يتميز بجلساته المطلة مباشرة علي الطريق الساحلي وقاعاته الداخلية فهو يتضمن 4 قاعات رئيسية .

وقال عماد الريس مدير المطعم ان مساحة المطعم أويع و نصف دونم و ان موقف السيارات داخلي وأوضح ان السياحة الداخلية في غزة نشيطة في هذه الفترة و ان عدد لا بأس به من المغتربين يزور غزة اضافة الى الوفود الاجنبية كما ان ان الاغلاق ساهم في تطور السياحة الداخلية و عبر الريس عن سعادته عندما اثنى عمرو موسي الامين العام لجامعة الدول العربية بالمطعم الذي تناول فيه الغذاء و في نفس المكان قالت ريما احدى الفلسطينيات القادمات من الخليج ان المكان رائع و محاذي للبحر .

و في تطور ملفت هذا العام فان الشاليهات القريبة من المقر الرئاسي "المنتدى" جرى اعادة ترميمها و انطباعات المواطنين عنها بانها باتت اجمل مما سبق و تشهد اقبالا في هذا الصف .

كما لازالت الاماكن والمطاعم القريبة من الميناء محتفظة بزبائنها وتشهد قاعاتها أعراس شباب و صبايا المدينة فهي مزدحمة طيلة ايام الصيف نتيجة الافراح التي تقام فيها اضافة الى زوارها خاصة في ايام الخميس و الجمعة اما بالنسبة الى الشاطئ الشمالي و ما يعرف بالسودانية فتجد منتجع البستان و مسبح نماء الاولمبي الذي يقدم خدمات البخار و السونا و العلاج الطبيعي و المساج و اللياقة البدنية.

كما يقع في السوادنية منتجع البستان وقرية عباد الرحمن السياحية اضافة الى كافتيريات الشاطئ و المتحف الذي يضم بين جنباته زاوية للقطع و الاعمدة الاثرية اضافة الى القاعات الكبيرة و ركن الاطفال و يعد المكان الذي تزينه شلالات المياه و الاشجار و الازهار من اجمل الاماكن التي تزين الساحل الشمالي لقطاع غزة .