الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنج: 750 ألف طفل بريء من قطاع غزة يدفعون ثمن الحصار

نشر بتاريخ: 27/06/2010 ( آخر تحديث: 27/06/2010 الساعة: 17:28 )
غزة- معا- قال جون جنج مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" إنه "من المؤسف حين يعلم المجتمع الدولي أن 750 ألف طفل بريء من قطاع غزة لا زالوا يدفعون ثمن الحصار الذي يدخل عامه الرابع".

ويحاول الرجل الذي يعمل على مساعدة قرابة مليون فلسطيني لاجئ بالقطاع أن يوصل رسالته للعالم بمختلف التعبيرات كل مرة داعيا فيها للرفع الفوري والنهائي للحصار واليوم يلجأ لمحاولة إقناع الدول الكبرى بمدى معاناة القطاع جراء هذا الحصار مستخدما تعبيرات الأطفال الأبرياء اللاجئين، والذين يعتمد 80 بالمائة منهم على مساعدات "الأونروا" وهم أشد الفئات فقرا وكذلك يحاول الإشارة إلى أن الحصار يفاقم الأزمات الواحدة تلو الأخرى وأنه طال حتى الصرف الصحي وأدى لانهيار اقتصادي كامل بالقطاع.

هذه التعبيرات قد تكون وجدت بعض الصدى لدى الدول المانحة، التي قدمت آخرها المملكة العربية السعودية مساعدات غذائية وطبية تبلغ قيمتها قرابة أربعة ملايين دولار أميركي لوكالة الغوث.

جنج أكد اليوم خلال مؤتمر صحفي من مقر توزيع التموين بحي التفاح شرقي غزة على رفض الوكالة لاستمرار الحصار المفروض على القطاع أو الحديث عن تخفيفه وتحسينه مطالباً المجتمع الدولي بترجمة أقواله إلى أفعال حقيقية على الأرض تضمن رفعه نهائيا وفورياً.

وقال جنج: "نحن نواجه التحدي الكبير لاستمرار عملنا في تقديم المساعدات لقرابة 800 ألف لاجئ في قطاع غزة من ضمن مليون لاجئ الذين يمنعون من العيش بحياة كريمة في هذا المكان فمن المخجل استمرار الحصار لأربع سنوات".

وتابع: "المطلوب ترجمة الاهتمام السياسي الدولي إلى أفعال لا الحديث عن تحسين الحصار أو تخفيفه بل يجب رفع فوراً ونهائياً".

وأشار إلى أن أهالي قطاع غزة لا يرغبون بالمساعدات بل يطالبون برفع الحصار لتمكينهم من الاعتماد على ذاتهم مشددا على أن كل خطوة إيجابية في هذا الإطار هي خطوة مرحب بها.

وقال: "للمعنيين بالسلام في هذه المنطقة لا بد أن يعلموا أن رفع الحصار سيجلب السلام ليس فقط للقطاع بل للمنطقة ككل".

وتابع: "يجب أن يتركز عمل المجتمع الدولي على معرفة أن 80% من اللاجئين من ضمن مليون لا يستطيعون القيام بشيء فالانهيار طال كافة مستويات الحياة حتى وصل إلى الصرف الصحي وهناك انهيار كامل للقطاع الاقتصادي".

وعن أزمة الكهرباء قال: "من المأساة أن تضاف أزمة الكهرباء للقطاع فوق أزماته التي يعاني منها ولكن الأنباء الطيبة أن حل هذه الأزمة بيد الفلسطينيين أنفسهم"، مشيرا إلى أن حل هذه الأزمة يجعل هناك متسعا للمجتمع الدولي على حل الأزمات الأخرى التي لا يستطيع الفلسطينيون حلها.

ودعا جنج قادة الشعب الفلسطيني لحل هذه المشكلة، مشيرا إلى أنها تطال كافة تفاصيل حياة الناس ويضيف: "عندما يكون هناك نقص بالكهرباء فنحن في مشكلة عميقة".