الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية حواء تفتتح دورة تعزيز الشفافية والمساءلة لجهاز المخابرات العامة

نشر بتاريخ: 27/06/2010 ( آخر تحديث: 27/06/2010 الساعة: 16:42 )
نابلس - معا - افتتح في مقر جمعية مركز حواء للثقافة والفنون، الدورة التدريبية الأولى لجهاز المخابرات العامة حول الشفافية والمساءلة.

وتأتي هذه الدورة ضمن مشروع "حداثة للتوعية والتطوير" واستكمالاً للمشروع السابق"مشروع تعزيز الشفافية والمساءلة في العمل المؤسسي" والذي استمر لمدة العامين 2008- 2009.

وقد رحبت غادة عبد الهادي في بداية الدورة بالمشاركين من جهاز المخابرات موضحة التجربة التي مرت بها الجمعية خلال السنوات الماضية.

فيما تحدث قتيبة أبو غنيم مدير المشاريع في الجمعية، عن طبيعة البرنامج الحالي للجمعية موضحاً أن الجمعية تهدف من خلاله إلى توعية أفراد الأجهزة الأمنية بهذا الموضوع الهام والضروري لعملها اليومي خاصة وأنها في احتكاك يومي مع المواطنين الفلسطينيين، فمن المؤكد أن وجود درجة عالية من الشفافية والمساءلة في العمل الأمني سيؤدي بالضرورة إلى علاقة طبيعية ومنتجة ما بين المواطن والأجهزة الأمنية.

ثم استعرض أبو غنيم أهداف المشروع العامة والمباشرة ومبرراته وأنشطته موضحا أهميته وضرورته للفئات المستهدفة، مؤكداً أن الدورة تهدف أيضاً إلى تسليط الضوء على مواضيع الشفافية والمساءلة في العمل الأمني والتعرف على الإتفاقات الدولية ومدونة السلوك لموظفي القطاع العام.

من جهته شكر الدكتور باسل منصور، مدرب الدورة، جمعية مركز حواء على هذا المشروع الهام، والحساس، داعياً مؤسسات المجتمع الأهلي إلى الإقتداء بها، وأشار منصور إلى أهمية استهداف رجال المخابرات العامة في هذه المرحلة التي تعتبر مرحلة بناء وتنمية.

ومن الجدير ذكره أن هذه الدورة التدريبية خاصة بفئة الأجهزة الأمنية وستستمر على مدى 25 ساعة تدريبية، حيث شارك بها في المرحلة الأولى جهاز الشرطة العام في محافظة نابلس. وفي المرحلة الثانية جهاز الأمن الوقائي.

وكانت جمعية مركز حواء قد أنهت الدورات التدريبية الخاصة بفئة الطلاب، وفئة المؤسسات الأهلية.