الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحويل ملفات 25 منشأة مخالفة للنيابة العامة في بيت لحم

نشر بتاريخ: 27/06/2010 ( آخر تحديث: 27/06/2010 الساعة: 18:36 )
بيت لحم- معا- تواصل دائرة التفتيش وحماية العمل في مديرية عمل بيت لحم بالتعاون مع الدفاع المدني، والشرطة، والنيابة العامة في بيت لحم، متابعة تصويب أوضاع المنشآت (مناشير الحجر) العاملة في بيت فجار جنوب محافظة بيت لحم.

وكانت الجهات المختصة قد نفذت حملة تفتيشية خاصة في بيت فجار، شملت (45) منشأة عاملة في البلدة، واستهدفت مراقبة شروط الصحة والسلامة المهنية.

وكشفت الحملة عن عدم وجود مرافق صحية خاصة بالعاملين، ووجود برك ماء مكشوفة تعرض حياة العاملين والعامة للخطر، وعدم توفر وسائل اطفاء ومعدات اسعاف، وبناء على ذلك فقد تم تحويل المنشآت المخالفة والتي وصل عددها الى (25) منشأة لرئيس النيابة.

وذكرت مصادر مطلعة أنه ومن خلال زيارات المتابعة التي نفذتها دائرة التفتيش بعد الاجراءات التي اتخذها رئيس النيابة بحق المخالفين، تبين أن جميع المنشآت التي حررت بحقها مخالفات تتعلق ببرك الماء المكشوفة وغير الآمنة تمت تسوية أوضاعها بالكامل حيث احيطت بسياج مانع، كما لوحظ قيام المنشآت التي لا يتوفر فيها مرافق صحية خاصة بالعاملين ولوحظ قيام أصحاب تلك المنشآت بالبدء بإنشاء تلك المرافق.

أما فيما يتعلق بمعدات الاطفاء ووسائل الاسعاف فقد لوحظ وجودها وتوفرها بشكل كامل داخل تلك المنشآت، بينما لا يزال هناك استهتار واستخفاف فيما يتعلق بطريقة تخزين المواد الخام (المرابيع ومشاتيح الحجر) داخل المنشآت، الأمر الذي يشكل خطورة على العاملين.

وقد قدمت الجهات المعنية التوعية والارشاد لأصحاب المنشآت التي لم تصوب أوضاعها وسوف يتم متابعتها في زيارات قادمة، ولوحظ أيضا قيام أصحاب العمل بتوفير معدات للوقاية الشخصية للعاملين، وتم تقديم النصح والارشاد للعاملين حول اهمية استخدام تلك التعدات.

وشددت الجهات المختصة على مواصلة الحملة "بالرغم من بعض المعيقات" في اطار توصية رئيس النيابة، وسوف يتم التركيز على المحاجر وشروط العمل فيها.