الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع مستشار الرئيس التشيلي على آخر التطورات

نشر بتاريخ: 27/06/2010 ( آخر تحديث: 27/06/2010 الساعة: 20:26 )
رام الله - معا - اطلع وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي اليوم، بمقر الوزارة بمدينة رام الله مستشار الرئيس التشيلي للتكنولوجيا فيرناندز فلوريس على آخر التطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية، حيث أوضح موقف القيادة الفلسطينية من مجمل القضايا وخاصة فيما يتعلق بخطورة الممارسات الإسرائيلية واستمرار الاستيطان الذي يهدد كافة الجهود الرامية لتحقيق تقدم في العملية السياسية.

وشدد المالكي على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لإنقاذ عملية السلام، وإلزام إسرائيل بوقف كافة الانتهاكات التي تمارسها بحق الشعب الفلسطيني، وتنفيذ الاستحقاقات التي تتطلبها عملية سلام جادة وقادرة على تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

وأكد الدكتور المالكي على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل، لإنهاء معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع، وضمان حرية حركة المواطنين من والى القطاع وفقا لاتفاقية المعابر عام 2005.

كما بحث الجانبان إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية، حيث أشار المالكي إلى اهتمام السلطة البالغ لتوفير مصادر حديثة للطاقة أسوة بالدول المتقدمة، وسعيها المستمر لمواكبة التطورات العلمية التي من شانها دفع عملية التنمية واستكمال بناء الأسس لقيام دولة فلسطينية عصرية وفقا لخطة الحكومة.

هذا والتقى الدكتور المالكي في وقت لاحق اليوم بالقنصل الاسباني العام رامون استون وممثلة البرازيل ليجيا شيرير، حيث بحثوا ترتيبات مؤتمر الاستثمار المزمع عقده في مدينة سان باولو البرازيلية في شهر سبتمبر القادم، والذي سيحضره رجال أعمال فلسطينيين وعرب من أمريكيا اللاتينية وفلسطين برعاية فلسطينية اسبانية برازيلية.

من الجدير بالذكر أن المؤتمر يأتي ضمن جهود وزارة الشؤون الخارجية لإشراك الجاليات الفلسطينية في الشتات في عملية التنمية.