الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع : "قانون شاليط " تشريع إسرائيلي لانتهاك حقوق الاسرى

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 28/06/2010 الساعة: 14:19 )
رام الله – معا-اتهم وزير شؤون الاسرى والمحررين، عيسى قراقع، اسرائيل باعلان حرب جديدة على الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال من خلال اقرار قانون ما يسمى "قانون شاليط" الذي يشرع انتهاك حقوق الانسان وسلب الاسرى حقوقهم الطبيعية ، مطالبا بتنظيم اوسع تحرك محلي وعربي ودولي للضغط على دولة الاحتلال من اجل وقف سياساتها العدوانية بحق الاسرى في سجون الاحتلال.

وقال قراقع خلال جلسة المساءلة التي نظمها مركز الاعلامي الحكومي، " لو ترك الامر للاحتلال لنصب المشانق لاسرانا"، مؤكدا على اهمية ارسال لجنة تقصي اممية لزيارة سجون الاحتلال والتحقيق في الانتهاكات بحق الاسرى الفلسطينيين خاصة فيما يخص الانتهاكات الصحية التي تهدد حياة 1500 اسير فلسطيني.

وشدد على اهمية اعادة النظر في الكثير من القضايا المرتبطة بالتعامل مع قضية الاسرى خاصة فيما يخص القضايا المالية التي تعمل فيها اسرائيل من اجل تحويل الاسرى واحتياجاتهم لعبء على السلطة واهاليهم.

وقال قراقع ردا على اسئلة الصحافيين " قضية الاسرى واحتياجاتهم يجب ان تبقى عبئا على الاحتلال اقتصاديا وسياسيا وقانونيا وليس عبئا على المجتمع الفلسطيني"،

من ناحية اخرى حذر قراقع خطورة تدهور الاوضاع الصحية للاسرى في سجون الاحتلال، خاصة في ظل تصاعد حالات الامراض في اوساط الاسرى، موضحا ان الخطر يتهدد قرابة 300 اسير ممن امضوا اكثر من 20 عاما في سجون الاحتلال وباتت اعمارهم كبيرة امضوها في سجون الاحتلال.

ومن جانب اخر لم يخف قراقع قلق ومخاوف السلطة الوطنية من مخاطر تصاعد وتيرة الانتهاكات خاصة في المجال الصحي للاسرى والمعتقلين، مشيرا الى وجود قرابة 1500 اسير يعانون من امراض خطيرة منها الاصابة بالسرطان والاعاقات والفشل الكلوي.
وقال " ان الوضع الصحي يعد من اخطر ما يواجه الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال سيما في ظل تفاقم اصابة الاسرى بالامراض"، مرحبا بارسال لجنة تقصي حقائق اممية لسجون الاحتلال من اجل التحقيق في الوضع الصحي للاسرى والاسباب التي تقود الى هذا التدهور القائم.
وقال " يعتبر هذا القرار من اهم القرارات الدولية التي اتخذت منذ عام 1967 خاصة في ظل وجود مؤشرات واضحة تكشف عن سياسة متعمدة للاحتلال بجعل الاسرى يموتون بصورة بطيئة داخل سجونه".

واشار قراقع الى جهود الوزارة في دعم قضية الاسرى سواء داخل سجون الاحتلال او بعدالافراج عنهم، مؤكدا ان الوزارة بصدد التوقيع على اتفاقية مع وزارة العمل واطلاق برنامج للتعاونيات، توفر من خلاله وزارة الزراعة اراضي زارعية لاستصلاحها في منطقة شمال الضفة الغربية,
واشاد قراقع بجهود المحامين وتعاونهم في الدفاع عن قضايا الاسرى ومتابعة زياراتهم في سجون الاحتلال ومتابعة كل الملفات المرتبطة بهم، مشددا على ان قضية الاسرى هي قضية مجتمع باكمله من اجل الحفاظ عليها حيا وتفاعل متواصل.

وفي اطار رده على اسئلة الصحافيين واهالي الاسرى ، حول جملة من القضايا ، اكد قراقع على ان قضية الاسرى واحتياجاتهم المتعددة هي مسؤولية المجتمع باكمله وليست محصورة فقط في وزارة شؤون الاسرى والمعتقلين ، مشددا على اهمية مواصلة الجهود من اجل تحويل قضية الاسرى من قضية محلية الى قصية انسانية على المستوى الدولي.
وانتقد قراقع ما وصفه بردة الفعل الباهتة من قبل المجتمع الدولي ومؤسسات الامم المتحدة في مواجهة هذا القانون الذي يعتبر سابقة في التاريخ الانساني ، حينما تشرع دولة الاحتلال قوانين لحرمان الاسرى والمعتقلين من حقوقهم الطبيعية