الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دان حالوتس كـ "العنزة الجرباء أفردها القطيع"

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 15:31 )
بيت لحم- معا- بعد مرور ما يقارب اربع سنوات على الحرب الثانية على لبنان، يتم تذكير من نسوا من الاسرائيليين بدان حالوتس قائد الجيش الاسرائيلي آنذاك ،والذي ارتبط اسمه بالفشل ونتائج الحرب التي لا زالت اسرائيل حتى الان لم تتجاوزها.

وعمل موقع "قضايا مركزية" العبري، اليوم الاثنين، على تذكير كل من سقط من ذاكرته ما قام به دان حالوتس، والذي اعتبر كقائد فاشل للجيش الاسرائيلي، "فكيف يمكن ان يتحول الى قائد سياسي ويصل الى رئاسة الحكومة الاسرائيلية؟، قد يحدث هذا الامر فقط في حالة واحدة بان يصاب كافة الاسرائيليين بالجنون".

واضاف الموقع ان دان حالوتس حاول ان يعرض نفسه على الاحزاب الاسرائيلية ولكن احدا لم ينظر إليه، فحزب الليكود قال ليذهب الى كاديما، والاخير قال لا سمح الله ان نتصل به، وكذلك فان ليبرمان غير معني به، في حين قال موتي لبيد انه بالاصل ليس سياسيا ولا يصلح ان ينضم لأي حزب في اسرائيل.

يستمر الموقع بتذكير الاسرائيليين بدان حالوتس الذي قالت عنه لجنة "فينوغراد" التي تم تشكيلها بعد انتهاء الحرب الثانية على لبنان بهدف التحقيق في الحرب، حيث اعتبرت دان حالوتس "فشل تماما كقائد أول للجيش الاسرائيلي وكان لديه نقص في الكفاءة المهنية والمسؤولية في الحكم".

واشار الموقع ايضا ألى أن حالوتس بعد انهاء مهامه كرئيس للجيش الاسرائيلي يجد صعوبات حتى في التواصل مع اصدقائه، كذلك فانه يعاني في الجانب المهني وحقق مزيدا من الفشل في نشاطه الاقتصادي، لدرجة ان حالوتس اليوم ينطبق عليه المثل كالعنزة الجرباء التي افردها القطيع، وهذا فقط لسبب وحيد ان اسرائيل لم تستطع تحقيق انتصار على حزب الله اللبناني في حرب تموز، كذلك فشل الجيش الاسرائيلي تحت قيادة حالوتس بتحقيق اهداف الحرب، على العكس من ذلك يوجد شعور لدى الاسرائيليين ان حزب الله استطاع تحقيق انتصار على اسرائيل.