الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة المقدسية تقيم مهرجانا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 28/06/2010 الساعة: 11:27 )
القدس- معا- أقامت اللجنة المقدسية العليا لمتابعة ملف المخدرات في محافظة القدس مهرجانا تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بعنوان "القدس تدق ناقوس الخطر" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في نادي شباب عناتا مجمع الشهيد ياسر عرفات.

واستهل الحفل بتلاوة آيات من القران الكريم رتلها الشيخ عطالله ناصر، والوقوف دقيقة صمت وحدادا على أرواح الشهداء وتلاوة سورة الفاتحة، ثم عزف النشيد الوطني الفلسطيني.

وألقى رئيس اللجنة المقدسية العليا محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني كلمة رحب فيها بالحضور قائلا: "لقد تشكلت اللجنة من اجل إستكمال دورها الأولي، فنحن لم نخترع شيئا جديدا وإنما حفزنا إنتشار هذا الداء في المجتمع الفلسطيني وجعلنا نسعى لبناء جسم قوي في منطقة يسري فيها المرض بشكل متسارع ، من أجل إسقاط شاباتنا وشبابنا".

,ألقى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية محمد أبو حميد كلمة نيابة عن رئيس الوزراء سلام فياض قائلا :"يشرفني في هذا اليوم الذي تحيي فيه مدينة القدس اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ان أشارككم هذا الاحتفال الذي يدل على مدى إهتمامكم وحرصكم على خلق بيئة صحية مناسبة تليق بعاصمتنا القدس".

وتطرق إلى المرسوم الذي صدر عام 1999 ايام الرئيس الراحل ياسر عرفات وهو قانون مكافحة المخدرات، وتم تجديده في عام 2005 الذي بموجبه تشكلت اللجنة من قبل وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية والداخلية وشؤون المرأة وبعض المؤسسات الأهلية.

واستعرض بنود إستراتيجية الخطة التي وضعتها اللجنة والمتمثلة بمتابعة وتقييم ظاهرة المخدرات والمؤثرات العقلية وتوفير البيئة المناسبة ودعم وتفعيل برامج الوقاية وبرامج العلاج ودور الادارة العامة لمكافحة المخدرات.

من جهته، حيا المطران عطا الله حنا القائمين على هذا المهرجان، مؤكدا على اللحمة الوطنية "وإرتباطنا وإنتمائنا للقدس عاصمة الدولة الفلسطينية".

كما تطرق العقيد عبد الجبار برقان إلى إنتشار آفة المخدرات في كافة نواحي العالم، وكيفية محاربتها والحد منها دوليا، مشيرا أن مناسبة يوم مكافحة المخدرات هو مناسبة تحتفل به الدول لمكافحته بين الهيئات الدولية للتقليل من العرض والطلب على المخدرات.

وتخلل الحفل غناء الراب عن المخدرات للشاب برهان كاشور، وعرض سكتش مسرحي للفنان المقدسي حسام ابو عيشه، والقاء قصيدة وطنية بعنوان "ليس للقدس بديل" للزهرة رغد موسى من زهرات نادي شباب عناتا، وعرض دبكة شعبية لأشبال نادي عناتا، وقدم الحفل هيثم الحلواني من مركز البلدة القديمة للارشاد كاريتاس القدس ورزان حمد من مؤسسة المقدسي لتنمية المجتمع.

وفي نهاية الحفل كرم محافظ القدس ورئيس اللجنة عدنان الحسيني، ديالا الحسيني على مساهمتها في مجال الحد من آفة المخدرات.

ووزعت شهادات تقدير على 20 مدربا ومدربة وعلى الفائزين الستة في مسابقة "محارب الادمان لا المدمن".