الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يطلق حملة "وسام الكرامة من محل لمحل" لمقاطعة منتجات المستوطنات

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 28/06/2010 الساعة: 20:19 )
محافظات- معا- أطلق رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض حملة وسام الكرامة الوطنية "وسام الكرامة من محل لمحل"، مشيرا إلى أن هذه الحملة تشكل حلقة هامة في الجهد الوطني المبذول على المستويين الرسمي وخاصة الأهلي لتنظيف السوق الفلسطينية من منتجات المستوطنات بشكل نهائي، وقال " هذا الأمر حددنا له نهاية هذا العام كموعد نهائي لتنظيف السوق الفلسطيني من منتجات المستوطنات".

وأضاف: "الحملة الوطنية لمكافحة منتجات المستوطنات اشتملت أيضاً على عدة أنشطة كان منها حملة من بيت لبيت، والقصد من ذلك كان توعية المستهلكين في فلسطين من التوقف في التعامل مع منتجات المستوطنات".

وتابع "أصابت الحملة قسطاً كبيراً من النجاح، والسبب الرئيسي في ذلك يعود إلى الجاهزية التامة لمواطنينا لتأييد هذه الحملة والعمل بمضمونها الهادف إلى وقف الاتجار بشكل نهائي بمنتوجات المستوطنات".

واعتبر رئيس الوزراء أن اطلاق حملة وسام الكرامة الوطنية "وسام الكرامة: من محل لمحل" هو حلقة هامة وحاسمة في الجهد الهادف إلى تنظيف السوق الفلسطيني بشكل نهائي من منتجات المستوطنات الاسرائيلية مع حلول نهاية العام الحالي، مشيرا لى أن هذه الحملة يشارك فيها عدد كبير من المتطوعين وفي كافة المحافظات في فلسطين، حيث سيقوم المتطوعون بزيارة حوالي 66616 محلا تجاريا، وعلى مدار اسبوع كامل للتأكد من أنها لا تشتمل على منتجات المستوطنات".

وعبر فياض عن اعتزازه بالمواطنين، لما يعبرون عنه من رفض تام للمشروع الاستيطاني الاسرائيلي بكافة مكوناته، وما ينتج من المستوطنات، وحيا اصحاب المحال التجارية، الذين ستُعاين محالهم، وأشار إلى أنه وبعد المعاينة من قبل المتطوعين سيستلمون شهادة تفيد بخلو منشآتهم ومحلاتهم من منتجات المستوطنات.

وشكر رئيس الوزراء كافة المواطنين في مختلف أماكن تواجدهم على ما يقومون به يومياً من تحدٍ للاحتلال ومشروعه الاستيطاني الاسرائيلي، ومن خلال حظر التعامل مع منتجات المستوطنين، وقال "هذا مجال ونشاط من عدة انشطة يمارسها أبناء وبنات شعبنا يومياً في رفضهم التام ومقاومتهم المشروعة للمشروع الاستيطاني الاسرائيلي بكافة مكوناته وأشكاله وممارساته"، وأضاف "لقد أصابت هذه الحملة قسطاً وافراً من النجاح في مراحلها الأولى بما يعّد بأننا سنتمكن من تحقيق الهدف المنشود منها، ألا وهو تنظيف السوق الفلسطيني وبشكل تام ونهائي من منتجات المستوطنات بحلول نهاية هذا العام".

وشدد رئيس الوزراء على أن هذا الجهد ينسجم تماماً مع الهدف الأساسي لبرنامج السلطة الوطنية الهادف للاعداد لقيام دولة فلسطين المستقلة على كامل الأرض الفلسطينية التي احتلت عام 1967، في قطاع غزة، والضفة الغربية وفي القلب من ذلك كله في القدس الشريف العاصمة الأبدية لدولتنا، وقال "إن مكافحة ووقف التعامل بمنتجات المستوطنات هدف أساسي وعنوان أساسي في برنامج عمل الحكومة الذي أطلق قبل حوالي عام، وإن ما اصابته هذه الحملة بفضل وجهد ووعي مواطنينا على اختلاف مواقعهم ان كانوا مستهلكين أو أصحاب منشآت أو تجار، يعدُ بأننا سنتمكن من تحقيق هذا الهدف".

وأكد رئيس الوزراء على أن اختيار المواطنين للمنتج الوطني، يساهم في خلق فرص عمل في فلسطين، وقال "هذا هو عنوان هذه الحملة، وبالتالي ينسجم تماماً مع التمكين الذاتي للاقتصاد الوطني الفلسطيني، على درب الحرية والاستقلال، ولهذا كله وعلى كافة المستويات الرسمية والأهلية، مواطنين ومسؤولين، نولي الاهتمام لنجاح لهذه الحملة".

وحيا فياض المواطنين والتجار والمستهلكين على انخراطهم الطوعي في هذا الجهد الهام، وأشاد بالمتطوعين، وبالجهد الذي تقوده وزارة الاقتصاد الوطني، وقال " لقد امتاز أبناء شعبنا بروح العمل التطوعي، والتي ميزت كفاحه ونضاله على مدار عقود طويلة من الزمن"، وأضاف "ادعو طلابنا وطالباتنا في المدارس ومنهم طلبة الجامعات للانخراط في العمل التطوعي وخاصة في هذه العطلة الصيفية، في هذا المجال الحيوي والهام، كما في المجالات الأخرىعلى درب البناء والاعداد والتهيئة لقيام دولة فلسطين والتي ستقوم بهمتكم وعزيمتكم".

وشارك رئيس الوزراء في اطلاق وسام الكرامة الوطنية "وسام الكرامة: من محل لمحل" وزير الاقتصاد الوطني د.حسن ابو لبدة، ومحافظ رام الله د.ليلى غنام، وأكثر من 120 متطوع افي الحملة.

وقبل ان يغادر رئيس الوزراء المحل، ألصق على مدخله شعاراً يقول: "هذا الموقع نظيف من منتجات وخدمات المستوطنات".

الحسيني يطلق الحملة في محافظ القدس

أعلن محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر المحافظة عن انطلاق حملة من محل لمحل (وسام الكرامة)، التي تستهدف المنشآت الاقتصادية العاملة، والمحلات التجارية، وشركات البيع والتوزيع بالجملة والتجزئة لكي تكون خالية من منتجات وخدمات المستوطنات.

وعقد المؤتمر في قاعة المحافظة بحضور رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة القدس حجازي الرشق، ومدير الغرفة التجارية عزام ابو السعود، ونائب مدير مديرية القدس لوزارة الاقتصاد الوطني سحر ادكيدك، ونضال العصا وعدنان عطية من قسم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، ورمزي فرعون منسق الحملة في محافظة القدس وعدد كبير من متطوعي الحملة.

واشاد الحسيني بجهود المتطوعين والعاملين في هذه الحملة، التي تاتي بعد حملة من (بيت الى بيت) وذلك برعاية صندوق الكرامة الوطنية والتمكين لتمويل التمكين الذاتي ومكافحة منتجات المستوطنات الاسرائيلية، كما ناشد لتجار في محافظة القدس على التعاون مع متطوعي الحملة من ابناء وبنات فلسطين لانجاح هذا الجهد الوطني، ودعوتهم الى المساهمة في تمكين الاقتصاد الوطني والالتزام الذاتي.

إطلاق الحملة في طولكرم

أطلقت وزارة الاقتصاد اليوم الاثنين، فعاليات حملة مكافحة منتجات المستوطنات من محل لمحل "حملة وسام الكرامة" في محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية، من داخل قاعة القدس بمبنى المحافظة في المدينة.

وطالب محافظ طولكرم العميد طلال دويكات الذي اعلن انطلاق الحملة في المحافظة أصحاب المحلات التجارية في المحافظة التعاون مع المتطوعين في حملة مكافحة منتجات المستوطنات التي يرعاها صندوق الكرامة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني، حفاظاً على المصالح العليا لشعبنا، مؤكداً أن تداول هذه المنتجات يعتبر دعماً للمستوطنات وتثبيتها فوق أرضنا، ونكراناً لتضحيات شعبنا، الذي لا يزال يصر على إزالة كافة المستوطنات.

وأكد دويكات على ضرورة تعزيز المنتجات الوطنية لبناء اقتصاد وطني نحو طريق بناء الدولة الفلسطينية المستقلة، مثنياً على دور المتطوعين والتجار والغرفة التجارية في حملة محاربة منتجات المستوطنات .

وقال مدير وزارة الاقتصاد في طولكرم كمال غانم، أن هذه الحملة تأتي استكمالاً لجهود الوزارة وصندوق الكرامة للحملة الوطنية لمكافحة ومقاطعة منتجات المستوطنات، وستركز على المحلات التجارية، بهدف توعية التجار بمخاطر منتجات المستوطنات التي من شأنها أن تدمر الاقتصاد الوطني، داعياً كافة التجار للتعاون مع المتطوعين وتسهيل عملهم، للحصول على وسام الكرامة الذي يعني أن هذا المحل خال من بضائع ومنتجات المستوطنات، مطالباً أصحاب الصناعات الوطنية بتطوير منتجاتهم، والالتزام بالمواصفات والمقاييس.

وسلّم المتطوعون المشاركون بالحملة بعض التجار كتاباً عن مكافحة منتجات المستوطنات، ووثيقة تعهد والتزام بالمقاطعة، إضافة إلى وضع ملصقات على أبواب المحال التجارية تبين أنها خالية من منتجات المستوطنات، حيث تجول دويكات داخل المدينة والتقى اصحاب المحال التجارية برفقة المتطوعين ومنسقي الحملة وقادة الاجهزة الامنية ومدير الاقتصاد الوطني ورئيس الغرفة التجارية ورئيس البلدية ورئيس جامعة خضوري.

اطلاق الحملة في الخليل

انطلقت حملة من محل لمحل "وسام الكرامة" من مقر وزارة الاقتصاد بحضور القائم بأعمال محافظ الخليل د. سمير أبو زنيد وعضو المجلس التشريعي سحر القاسمة وطاقم وزارة الاقتصاد ومنسقي الحملة والغرفة التجارية وملتقى رجال الأعمال وعدد من الشخصيات الاعتبارية وأعضاء الأقاليم ومتطوعي الحملة.

وزارت الحملة عددا من المحلات التجارية التي تعمل بالجملة والمفرق وقاموا بإعطاء التاجر نسخة من قانون مكافحة منتجات المستوطنات ونسخة من دليل مكافحة منتجات المستوطنات ورزمة مطبوعات تتضمن وثيقة تعهد من صاحب المنشأة التجارية بعدم التعاطي مع منتجات المستوطنات وطلب للحصول على وسام الكرامة، حيث وقع عدد من التجار على وثيقة تعهد بعدم التعامل مع منتجات المستوطنات، معبرين عن سعادتهم ورضاهم على هذه الحملة متعهدين بعدم التعامل بمنتجات المستوطنات.

وأشاد د.أبو زنيد بتعاون التجار ضرورة مقاطعة منتجات المستوطنات من اجل دعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني، شاكرا كل من ساهم في تنفيذ هذه الحملة لما لها من خطورة على المنتج الوطني، داعيا الجميع إلى التعاون من أجل تعزيز ودعم المنتج الفلسطيني كي تتمكن من بناء اقتصاد قوي يمكن من أقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف أثنى على كل الجهود التي تبذلها الضابطة الجمركية والأجهزة الأمنية في انجاح هذه العملية.

من جانبه أكد نائب مدير الاقتصاد ماهر القيسي أنه ستستمر الحملة لمدة أسبوع على (8500 ) محل تجاري بالمحافظة حيث يبلغ عدد المتطوعين (120) متطوعا.

اطلاق الحملة في سلفيت

اعلن محافظ سلفيت عصام ابو بكر ومكتب وزارة الاقتصاد الوطني اليوم انطلاق حملة من محل لمحل لمكافحة منتجات المستوطنات.وبحضور نائب مدير مكتب الاقتصاد الوطني خالد اعبية وعضو المجلس الثوري لحركة فتح بلال عزريل وامين سر الحركة عبد الستار عواد ونائب قائد المنطقة العقيد ابو صلاح ومدراء المؤسسات الرسمية والاهلية وممثلين عن بلدية سلفيت وحشد من الشخصيات الوطنية في المحافظة ومدراء العلاقات العامة للاجهزة الامنية ومتطوعي الحملة.

وتهدف الحملة الى توعية التجار واصحاب المنشات الاقتصادية في المحافظة بضرورة عدم استيراد او بيع منتجات المستوطنات في محالهم التجارية.

واوضح محافظ سلفيت ان هذه الحملة التي يرعاها صندوق الكرامة الوطني تاتي استكمالا لسابقتها حملة من بيت الى بيت وهي جزء من برنامج السلطة الوطنية الفلسطينية لمكافحة منتجات المستوطنات وتنظيف السوق الفلسطيني منها ودعم المنتج الوطني الذي اصبح في اكثر من مجال سلع منافسة وذات جودة عالمية وتصدر الى اسواق عالمية.

وناشد المحافظ التجار واصحاب المحال التجارية الى التعاون مع المتطوعين في الحملة التي يرعاها صندوق الكرامة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني حفاظا على المصالح العليا للشعب الفلسطيني معتبرا ان تداول هذه المنتجات يعد دعما للمستوطنات الغير شرعية والمقامة على الارض الفلسطينية ويمثل تجاهل لتضحيات شعبنا الذي قدم الالاف من الشهداء والجرحى والاسرى على طريق الحرية والاستقلال.

بدوره نقل خالد اعبية تحيات وزير الاقتصاد الوطني الدكتور حسن ابو لبده مثمنا الدور الكبير الذي قام به المتطوعون في حملة من بيت لبيت وحملة من محل لمحل لمكافحة منتجات المستوطنات, واضاف اعبية ان المتطوعين في هذه الحملة سيقومون بزيارة المحلات التجارية والمنشات الاقتصادية والتفتيش عن وجود منتجات مستوطنات, وفي حال خلو المحل من اي منتج من بضائع المستوطنات سيتم وضع ملصق على مدخل المحل يفيد بانه خالي من منتجات المستوطنات, وسيمنح شهادة خاصة بذلك ويوقع التاجر على تعهد للحفاظ على محله خال من منتجات المستوطنات, موضحا ان الحملة ستستمر لمدة اسبوع من انطلاقتها.

وقال عضو المجلس الثوري عزريل بان المستوطنات هي الهدف الاساسي في الجهد الرسمي والشعبي باعتبار هذه المستوطنات غير شرعية ومقامة على ارض فلسطينية, مؤكدا ضرورة تكاتنف الجهد الرسمي والشعبي لانجاح مشروع مكافحة منتجات المستوطنات الامر الذي سيعزز عملية التنمية في الاقتصاد الفلسطيني ويفتح افاق في توفير فرص عمل وتعزيز الاعتماد على النفس.

اطلاق الحملة في بيت لحم

اطلق محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل حملة من محل لمحل لتنظيف السوق الفلسطينية من منتجات المستوطنات عبر زيارة عدد من المحلات التجارية في منطقة المدبسة وسط مدينة بيت لحمز

وقد اطلق المحافظ الحملة بحضور نائب المحافظ محمد طه ابو عليا وطاهر دنون مدير الاقتصاد الوطني ببيت لحم وزايد الشاعر مدير شرطة بيت لحم ومحمد لطفي منسق حملة مقاطعة منتجات المستوطنات بالمحافظة ومنذر عميرة القائم باعمل مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة وفريد الاطرش رئيس جمعية حماية المستهلك وعشرات المتطوعين الذين سيزورون خلال فترة الحملة المحلات التجارية بمختلف مناطق المحافظة من اجل توعية التجار وتعريفهم بمنتجات المستوطنات واهمية مقاطعتها وتنظيف محلاتهم منها.

وفي بداية الحملة اكد المحافظ حمايل على اهمية هذه الحملة على مختلف النواحي، مشيرا الى انها تاتي في اطار الخطة الوطنية التي اقرها صندوق الكرامة الوطنية واعتمدتها الحكومة الفلسطينية وباركها الرئيس الذي اصدر قانونا خاصا لمنع التعامل مع منتجات هذه المستوطنات.

واكد المحافظ اهمية قيام المحلات التجارية بعدم التعامل مع هذه المنتجات التي تصب في مصلحة الاستيطان والاحتلال وتساهم في توجيه ضربات اقتصادية وسياسية للشعب الفلسطيني معربا عن ثقته بالتجار واصحاب المحلات الذين اكدوا اليوم رفضهم للتعامل مع هذه المنتجات.

من ناحيته اشار محمد لطفي منسق الحملة في محافظة بيت لحم الى انه تم توزيع المتطوعين على مدن ومناطق المحافظة والذين باشروا بعملهم اليوم من اجل تعريف التجار بمنتجات المستوطنات المختلفة من اجل تنظيف محلاتهم منها.

من جهته اشار طاهر دنون مدير الاقتصاد الوطني الى جاهزية الوزارة للتعاون مع منسقي ومتطوعي الحملة ،مشيرا الى ان الوارة واذرعها المختلفة تبذل جهودا كبيرة من اجل تنظيف الاسواق من هذه الافة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تسمى منتجات المستوطنات، مثمنا تعاون كافة الجهات وسعيها من اجل تحقيق هذا الهدف الوطني.

وتجول المحافظ حمايل والمتطوعون في شوراع مدينة بيت لحم حيث زاروا عدة محلات تجارية وجرى التاكيد على الالتزام بهذه الحملة الوطنية حيث قام اصحاب المحلات بالتوقيع على الوثيقة التي تؤكد خلو محلاتهم من هذه المنتوجات كما قاموا بالصاق الملصات الخاصة بالحملة تاكيدا على هذه الالتزام والدعم للحملة.