الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول الإحتياجات الصحية في جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 28/06/2010 الساعة: 14:34 )
الخليل- معا- نظمت مديرية صحة جنوب الخليل ورشة عمل حول الواقع الصحي والاحتياجات الصحية في منطقة جنوب الخليل وذلك في المركز الثقافي (مركز شهداء دورا)، بالتعاون مع مركز المعلومات الصحية الفلسطينية وبدعم من منظمة الصحة العالمية (WHO).

وبحضور القائم بأعمال المحافظ د.سمير أبو زنيد، وممثل WHO يوسف المحيسن، و د.جواد البيطار مدير مركز المعلومات الصحية، وكذلك زياد الرجوب عضو المجلس الثوري لحركة فتح ووكيل وزارة الأوقاف، وفوزي أبو هليل مدير تربية جنوب الخليل، ورئيس بلدية دورا مصطفى الرجوب، ورئيس بلدية الظاهرية وممثلي بلديات منطقة الجنوب ومدير عام الحكم المحلي، ورئيس مجلس الخدمات المشتركة في دورا وليد أبو شرار وفي يطا دكتور نايف مهاينة، ومدير الإغاثة الطبية في الخليل دكتور عثمان أبو صبحة، وممثل مؤسسة كير أنيس المحاريق، ومدير الخدمات العسكرية، ونقيب الاطباء، ومدير مستشفى يطا الحكومي دكتور خالد سراحنة، وحضر الورشة مدراء الدوائر المؤسسات والوزارات في الجنوب.

وقد بدأت ورشة العمل بالسلام الوطني الفلسطيني وكلمة محافظة الخليل، الذي قدم شرحا عن الوضع الصحي العام في المحافظة، ثم تلاه الدكتور نزيه عابد مدير مديرية صحة جنوب الخليل والذي تحدث بإستفاضة عن دور وزارة الصحة الفلسطينية في تقديم الخدمات الصحية والطبية في جنوب الخليل وعن وجود 83 عيادة ومركز صحي يعمل في مناطق الجنوب ويتبع مديرية صحة الجنوب، وبعد شرح الإنجازات بالأرقام تطرق مدير الصحة لدور الأقسام المختلفة العاملة في المديرية، والطموحات والعوائق والإحتياجات اللازمة لتطوير الخدمة في منطقة جنوب الخليل، ثم خرج د.نزيه عابد بالتوصيات اللازمة من أجل تطوير هذه الخدم.

و تحدث ممثلو القطاعات الصحية العاملة في المنطقة عن خدماتهم الصحية، حيث تحدث ممثلو مؤسسات الهلال الأحمر الفلسطيني، ووكالة الغوث، والإغاثة الطبية والخدمات الطبية العسكرية، ومؤسسة كير، وممثل إتحاد العام للمعاقين الذي طالب الجميع بالإهتمام بالمعاقين, وكذلك مدير مستشفى يطا الحكومي. وبعد ذلك تحدث ممثل WHO ومدير مركز المعلومات الصحية حول الوضع الصحي العام في الوطن ودور هاتين المؤسستين في تطوير الخدمات الصحية.

وبعد إنتهاء الكلمات، فتح د. فوزي الرجعي مدير الشؤون الطبية في صحة جنوب الخليل مجالاً للمداخلات والملاحظات والحوار المفتوح وإبداء الرأي والتوصيات لجميع الحضور من ممثلي المؤسسات والهيئات والجمعيات ودوائر الوزارات والبلديات، وكان للجميع مساهمات في إثراء النقاش حول سبل تطوير الوضع الصحي في جنوب الخليل وإيصال الخدمة إلى المناطق النائية والقريبة من جدار الفصل العنصري في مناطق جنوب غرب الظاهرية وجنوب شرق يطا. وقد بلغ عدد الحضور 60 مشاركاً وانتهى اليوم العملي بصياغة الملاحظات والتوصيات وقد شكر مدير صحة الجنوب جميع الحضور على إهتمامهم.