الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القائم بأعمال محافظ الخليل يبحث مع سلطة المياه قضية الأمن المائي

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 28/06/2010 الساعة: 16:24 )
الخليل - معا - اجتمع القائم بأعمال محافظ محافظة الخليل د.سمير أبو زنيد ومدير عام التخطيط والتطوير مروان سلطان مع مدير دائرة مياه الضفة الغربية في سلطة المياه، خليل غبيش ومدير دائرة الفاقد المهندس ثابت حمايل ومدير عام الصيانة خيري ضميدي لبحث القضايا المتعلقة بقضية نقص المياه الوارد للمحافظة.

استعرض د.أبو زنيد المشاكل التي تعاني منها المحافظة نتيجة النقص الحاد في المياه ومناقشة التعديات على الخطوط الناقلة.

وأوضح مدير عام دائرة المياه، ان محافظة الخليل اقل محافظة تصلها المياه مقارنه مع حجمها عدد سكانها كما أن هناك عدد من المضخات تالفة يجب صيانتها كما أن السبب الرئيس في نقص المياه يعود للاعتداءات على الخطوط الناقلة.

كما أوضح غبيش أن المياه لا تكفي إلا للاستعمال البشري وعدم قدرة سلطة المياه على تلبية احتياجات المزارعين وهذا بسب تعديات السلطات المحلية.

شدد د.أبو زنيد على أن المعتدين سيواجهون عقوبات رادعة سواء كانوا من السلطات المحلية أو الوطنية كما أضاف المحافظ أننا سنقوم بمتابعة الخلل القائم مع السلطات المحلية والبلديات وبالتعاون مع الحكم المحلي والأجهزة الأمنية بعدم التعدي على المياه بالمحافظة.

ومن الجدير بالذكر ان المياه التي تخسرها المحافظة من الوصلات غير الشرعية تقريبا (4) مليون كوب بالسنة وتهدر إما بالأراضي الزراعية أو تباع في السوق السوداء.