الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سباق السرعة في رام الله : انجاز ولكن ..............

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 28/06/2010 الساعة: 22:29 )
بيت لحم - معا - رزان سلامة- استضافت مدينة رام الله نجوم سباق السرعة الفلسطيني الذين تحدوا الوقت وتنافسوا بشراسة لكسر أرقام بعضهم البعض والحصول على المراتب الأولى. تميز هذا السباق بعدة مواقف كانت محرجة للاتحاد الفلسطيني للسيارات ، فقد حدث خطأ من قبل الحكام باتهام المتسابقة بيتي سعادة بأنها دخلت "wrong road" وتبين ان هذا غير صحيح بعد اعادة الصورة المسجلة على شريط الفيديو .

اشتكى الكثير من الأهل والأصدقاء بعدم وجود مساحة كافية وكراسي ومعرشية للجلوس فقد اضطر الكثير للوقوف ساعات طويلة تحت الشمس الحارقة.

كانت الأجواء متوترة وخصوصا أن سيارة الاتحاد التي تشارك فيها بعض المتسابقات كانت معطلة وحزنت المتسابقة الجديدة والتي تشارك للمرة الأولى بان السيارة معطلة. "حمامة جربان" بدت عليها ملامح الحزن والاستياء لأنها لم تجد احد يقف معها فكل كان مهتم بنتيجته وأداءه وهي تقف متفرجة بلا سيارة تسابق فيها. سالت دموع المتسابقة بيتي سعادة التي أحرزت رقم مميز 1.15 دقيقة وخمسة عشر ثانية. صرخت بيتي وبكت لموقف الحكام وخطأهم الفادح باتهامها وإرباكها بعمل "wrong road".

حضرت الدكتورة ليلى غنام وقد بدت على وجهها الابتسامة والحماسة لمثل هذه المنافسة ولكنها استاءت وغضبت لان الكثير من الشباب لم يقفوا احتراما للنشيد الوطني الفلسطيني فقالت: "خسارة يا شباب" آلاف ضحوا بدمائهم وفاء لهذا النشيد الوطني وانتم غير مبالون. وأضافت بأنهم عملوا لمدة شهر كامل للتنسيق مع الجهات الإسرائيلية من اجل الحصول على هذه الأرض في بيتونيا من اجل أتمام السباق. ومن بين الوجوه المميزة التي تواجدت في سباق رام الله بطل الراليات العالمي "رامي جابر".

تحدث رامي إلى " معا "قائلا :بان مثل هذه السباقات بسيطة جدا بالمقارنة بالراليات التي يخوضها هو. أضاف:"أنا مستاء جدا فانا امثل الاتحاد الفلسطيني برئاسة خالد قدورة وإنني حزين بسبب عدم وجود Sponsor لسباقاتي بالنهاية أصبح السباق عبئ علي لأنني في سباق السعودية دفعت تكلفة الرالي كلها وهي 30,000 دينار وتذاكر السفر وغيرها من المصاريف. علمت من خالد قدورة بان هنالك دعم لي ولكنني لم أرى شيء وهذا مخجل للغاية".

انطلق السباق بمشاركة أول متسابق من طولكرم عبد الإله ناصيف على متن رينو. صفق آلاف الشباب على أنغام "علي الكوفية علي" وبدا التشجيع والصراخ لاسود الرالي المميزين أمثال: جورج سعادة, طارق صرصور, ماهر بشتاوي, مرح زحقالة, جمال تفاحة, مراد ادكيدك, أحمد أبو حليمة, إبراهيم البجة, فادي أبو سباع, سونا عويضة, جوزيف حنضل, وبهاء عتمة.

المتسابق طارق صرصور من رام الله صاحب شركة صرصور لمواد البناء وأب لثلاث أطفال آيات ومحمد ويزن حطم رقم قياسي في جولته الأولى والثانية وأصبح هدف جميع المتسابقين كسر رقمه والفوز عليه فقد بقي طارق صاحب المرتبة الأولى حتى اللحظة الأخيرة من السباق حيث تفوق المتسابق فادي أبو السباع من جنين وكسر رقمه في مرحلة "سباق الأعصاب والتوتر".

سامي الشيخ مدير فريق رام الله المكون من 8 متسابقين قال لوكالة معا : للاسف الحظ لم يحالف فريق رام الله في هذا السباق ولكن الوضع سيكون مختلف في سباق بيت لحم ةنبارك للمتسابق فادي ابو سباع من جنين الذي احتل المرتبة الاولى ومرح زحالقة من فئة السيدات وأضاف : لكل جواد كبوة .

الكثير صرخ واشتكى بان هذه المرحلة الثالثة من السباق غير عادلة فكيف يسلب فادي الكأس من طارق وهو متفوق في مرحلتين. أضاف احدهم: "هنالك غش, هنالك تحيز وللأسف بان النادي يسكت على مثل هذه التصرفات ومن الممكن أن يكون النادي له مصلحة في إنجاح البعض والاستهتار بمهارات البعض الأخر".

"سباقات 2010 غير موفقة بالنسبة لي استطيع أن أقول بان هذه السنة ليست سنتي فسيارة السباق تكون مجهزة تماما وقبل السباق بيوم تتعطل ولا اعرف لماذا وكيف احل هذه المشكلة" جورج سعادة بطل عام 2009 تسابق على سيارة أخته بيتي سعادة بسبب عطل حدث في سيارته قبل السباق ولكن رغم ذلك دخل جورج قائمة العشر الأوائل مع انه لم يكن أبدا متوقع أن يحدث ذلك لأنها ليست سيارته وهو لم يتدرب أبدا مع أن البعض في رام الله كانت معهم خريطة السباق منذ أسبوع وكانوا يتدربون يوميا ورغم ذلك الكثير منهم أخطاء ولم يحصل على نقاط عالية. بدت على وجه جورج السعادة حيث قال:"أنا هنا لكي أتسلى فهذه رياضتي المفضلة وليس لكي احصل على نقاط عالية".

مصور الجزيرة جوزيف حنضل كان برفقة طاقم الجزيرة لتصوير تقرير عن السباقات وفي نفس الوقت كان جوزيف يستعد لخوض جولته الأولى. عاد جوزيف لمهاراته السابقة وبرع في الجولة الأولى واحتل المركز الثالث ويبدو بأنه عاد بقوة إلى حلبة السباق بعد مرور فترة من الخسارات الكثيرة.

بالاستماع إلى المتسابقين وأحاديثهم فقد قالوا بان بعض المسئولين في بيت لحم يرفض إعطاء الاتحاد ساحة المهبط لإجراء السباق في بيت لحم لأنه لا يشجع هذه الرياضة وانه يمنع المتسابقين من بيت لحم بإجراء التمارين في المنطقة.

أما المتسابق جمال تفاحة من نابلس فيقرر الانسحاب هذه السنة لأنها ليست سنته ليعود للسباق من جديد في 2011. المشاركة المميزة التي ترتدي الحجاب والجلباب المعلمة السابقة سمر صبح من رام الله تسابقت على متن سيارتها وحصلت على دقيقة وسبعة وثلاثون ثانية بينما العديد من الشباب خسر جولته بسبب دخولهwrong road.

من بين التعليقات, قال البعض بان السباق غير مرتب وهنالك تحيز بين الجماهير والروح الرياضية ضعيفة وقد كان واضحا عندما حصلت عدة شجارات بين الشباب وتدخلت طواقم الإسعاف والشرطة لفض النزاع.

العدد كبير والكل يريد أن يحضر السباق بوضوح وهذا خلق احتكاك ومضايقات للفتيات اللواتي تشجعن للمجيء وحضور السباق ولكن تصرفات بعض الشباب ممكن أن تحول دون حضورهم للسباقات الأخرى.

بعد التمارين التي خضعت لها المتسابقات أبدت ثلاث متسابقات موهبة ومهارة عالية وهن مرح زحالقة من جنين, بيتي سعادة من بيت لحم, و سونة عويضة من القدس. ليس من الغريب أن تحصل مرح زحالقة على أعلى المراكز ولكنها هذه المرة نافست الرجال ودخلت على قائمة العشرة الأوائل واحتلت المرتبة السابعة وأخذت الأولى على فئة المتسابقات.

أما التساؤلات فهي نفسها, هل سيكون هنالك مضمار خاص لهذا اللون الرياضي , هل سيحصلون على دعم أفضل؟ تدريب أكثر؟ هل سيتمكنون من السباق في منافسات دولية؟ هل هنالك تسهيلات؟ أم كله كلام في الهواء.......