الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحذير من انهيار منظومة الصرف الصحي مع استمرار انقطاع الكهرباء

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 10:09 )
غزة- معا- حذرت بلدية غزة من إمكانية تعرض منظومة الصرف الصحي لقطاع غزة للانهيار في حال استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة عن المضخات المخصصة لتصريف المياه العادمة في كافة المناطق.

وأشار مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية المهندس راغب عطا الله إلى إن منظومة الصرف الصحي في القطاع مهددة بالانهيار نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر المولدات الخاصة لذلك. وقال:" نرفع إشارة حمراء كافية لكل الجهات المعنية".

وأوضح عطا الله عقب توقف مضخة تصريف المياه المركزية ( B7 ) في منطقة الزيتون جنوب المدينة أن مولدات محطات المعالجة لا تصلح لتشغيلها 12 ساعة متواصلة وبشكل دائم.

وشدد أن توقف المحطة الرئيسة لمدينة غزة يُعد بمثابة نموذج لما يمكن أن ينجم عن توقف محطات ضخ الصرف الصحي و انهيار منظومة الصرف الصحي في حال استمرت أزمة الكهرباء، موضحًا أن تلك المحطة تستقبل أكثر من 50% من مياه الصرف لمنازل المدينة، بما يعادل (35 ألف كيلو متر مربع). وشدد أن توقف الكهرباء المستمر من الممكن أن تسبب في كارثة بيئية تطال كل قطاعات القطاع.

ولفت م.عطا الله إلى أن انقطاع الكهرباء المستمر سبب أزمة حادة في مياه الشرب التي تصل منازل المواطنين في مدينة غزة، وذكر أن 54 بئر مياه يغذون المدينة بمياه الشرب، مشيراً إلى أن ثلث تلك الآبار لا يوجد بها مولدات، و أما التي يحتوي على مولدات فان المولد لا يتمكن من العمل أكثر من 5 ساعات متواصلة، موضحا أن هذا الخلل أدى إلى عطل في شبكات توزيع المياه على المواطنين في المدينة.

من جهته، قال مدير عام الصحة والبيئة بالبلدية عبد الرحيم أبو القمبز إن حدوث انهيار في محطات الصرف الصحي سيؤدي إلى انتشار العديد من الأمراض المعدية التي ستشكل خطرًا كبيرًا على حياة الأهالي حولها، موضحاً أن انقطاع التيار الكهربائي لن يقتصر في تأثيره على قطاع الصرف الصحي وحسب، وإنما سيمتد إلى كافة القطاعات.

وبين أن عدم وجود حل سريع لتلك المشكلة سيجعل من البحر المتوسط عرضةً للخطر، في ظل أن تلك الظاهرة ستزيد من نسبة المياه العادمة المصدرة إلى الشواطئ، مما يشكل الخطر الأكبر على حياة المصطافين، مشيراً إلى وجد 12 محطة ضخ مجاري في المدينة عدد منها يقع بالقرب من شاطئ البحر.

ودعا ابو القمبز لضرورة العمل على وضع الحلول السريعة لتلك المشكلة من خلال تدخل الجهات المسؤولة عن استمرار انقطاع التيار الكهربائي لتوفير السولار الصناعي لمحطات توليد الكهرباء في المدينة، موضحا أن أزمة انقطاع الكهرباء المستمرة في القطاع أكبر من أي خطة طوارئ يمكن أن تضعها البلدية، داعيًا الاتحاد الأوربي إلى تبني مشكلة الكهرباء.