الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أربعة وزراء للجيش الاسرائيلي يؤيدون اتمام صفقة شاليط

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 15:32 )
بيت لحم- معا- أعطى وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك موافقته على اتمام صفقة التبادل مع جلعاد شاليط مقابل الافراج عن أسرى فلسطينيين اتهموا بقتل اسرائيليين ممن تصفهم اسرائيل بـ "الملطخة أيديهم بالدماء"، وقد ايده في هذا الموقف ثلاثة وزراء للجيش سابقين اثنان منهم اعضاء في حزب العمل الاسرائيلي، هما عمير بيرتس وبنيامين بن اليعازر، وكذلك وزير الجيش السابق شاؤول موفاز.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" الاسرائيلية اليوم الثلاثاء فقد عارض هذا الموقف كل من رئيسي جهازي "الشاباك" و"الموساد"، حيث اعتبرا أن الافراج عن هؤلاء الأسرى (المتهمين بقتل اسرائيليين) له تأثيرات سلبية على أمن اسرائيل.

واضاف الموقع ان وزير الجيش الاسرائيلي، أكد أن الأمر الأكثر أهمية يتمثل بعودة الجندي الاسير جلعاد شاليط الى البيت، حتى لو دفعت اسرائيل ثمنا باهظا جراء ذلك، وقال إن اسرائيل قادرة على التعامل مع الافراج عن أسرى مسؤولين عن عمليات كبيرة، حتى لو اعادوا نشاطهم بعد الافراج عنهم.

واشار الموقع إلى ان وزراء الجيش السابقين موفاز وبن اليعازر وبيرتس ايضا يدعمون هذا الموقف، وان على الاوساط الامنية والسياسية في اسرائيل التفكير جديا بهذا الموضوع، وان الافراج عن اسرى "ايديهم ملطخة بالدماء" ليس بالامر الخطير الذي لا تستطيع اسرائيل التعامل معه، خاصة انه بمرور الايام وبقاء شاليط في الأسر يقربه ليكون رون اراد ثان، حسب قولهم.

ونقل الموقع عن موفاز قوله: "اننا نقول لجنودنا بشكل واضح في حال وقوعكم في الأسر فاننا سنقوم بتحريركم، واذا الدولة ضحت بالجندي الأسير فالنتيجة ستؤدي إلى أن يضحي الجندي بالدولة".