الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم صحي للعاملين في تربية وتعليم مديرية الخليل

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 12:03 )
الخليل- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم الخليل يوما صحيا للموظفين العاملين فيها وذلك في مركز الرعاية للعلاج الطبيعي بالتعاون مع جمعية الارض الخضراء في الخليل اليوم ,وبدعم من شركة القدس للمستحضرات الطبية.

ويأتي اليوم الصحي مبادرة من قسم الصحة المدرسية ومركز الرعاية للعلاج الطبيعي كنشاط صحي لموظفي التربية.

وقدم في اليوم الصحي برامجا حول التغذية وكيفية تكامل عناصر الغذاء لجسم الإنسان من خلال الوزن، والطول، والعمر ومؤشرات كتلة الجسم " الوزن على مربع الطول" وتوضيح مؤشر الصحي للشخص بان يكون 18-25 وتوضيح أهمية الطعام المقدم بشكل متوازن ومنوع و أهمية وجبة الإفطار في الصباح والتركيز على الخضراوات والفواكه وكيفية ادخال الأغذية المتنوعة للبيت.

كما تم الكشف عن أهمية القوام الذي يهتم بإطراف الجسم ومشاكل الم الظهر وكيفية المحافظة على توازن طبيعي لجسم الإنسان، وكيفية الجلوس على الكرسي لان الموظفين في المكتب التربية يجلسون ساعات مكتبية طويلة على الحاسوب، وتوضيح كيفية رفع الأشياء الثقيلة، وحثت على ممارسة الرياضة لو كانت بسيطة لتساعد جسم الانسان على الرشاقة، وتقديم مساج طبيعي للعاملين بمكتب التربية حسب الحاجة.

وذكر مدير مركز الرعاية للعلاج الطبيعي د.اكرم عمرو ان اليوم الصحي لتربية الخليل يعتبر الاول بالمدينة، وذكر بان هناك 3 دوائر لوزارت حكومية سيقدم المركز لهم الخدمة ايضا بيوم صحي مجاني لموظفيهم، وتم التنسيق مع اطباء مختصين في العظام والجراحة العامة.

من جانب اخر اوضح رئيس قسم الصحة في مديرية التربية محمد ابو اذريع بان النشاط ياتي ضمن سياسة الصحة المدرسية في التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني من اجل المساهمة في رفع الوعي الصحي في المجتمع الصحي في التربية والتعليم، حيث نفذ قسم الصحة عدة انشطة خلال العام شملت المدارس والمعلمين والمعلمات وياتي اليوم الصحي للموظفين الاداريين بمكتب التربية.

كما تم في اليوم الصحي قياس ضغط الدم من قبل طواقم قسم الصحة في المديرية وتقييم حالة الموظف، وشارك كل من د. أمير رشماوي أخصائي اطراف صناعية و د.عبد الغفار سلايمة جراحة عامة و د.رائد ابو سنينة أخصائي عظام في اليوم التطوعي الصحي، واشاروا الى اهمية تقديم الخدمات الصحية للعاملين في مكتب المديرية لما يقدموه من إسهامات في خدمة ابنائنا الطلبة في المدارس، باعتبار التربية العمود الفقري لمستقبل الأطفال لما تقدمه لهم اثناء العام الدراسي.

واوضحت طبيبة الاسنان همسة عمرو عن اهمية قيام يوم تطوعي من الاطباء لموظفين دائرة حكومية خاصة وانا دوامهم اثناء دوام الاطباء في اغلب الأيام ممكن أن لا يتوجه للطبيب.

وشاركت دين البلتاجي استشارية تغذية وعبير دنديس اخصائية علاج طبيعي في اليوم الطبي ووزعت النشرات على الموظفين، واعرب موظفو التربية عن بالغ شكرهم للاطباء المشاركين ومديرة التربية نسرين عمرو لما تقدمه من تشجيع وتحفيز الموظفين والعاملين على المساهمة في برامج التوعية المقدمة من أقسام التربية المختلفة وتم توجيه الشكر قسم الصحة المدرسية بالمديرية لما يولية من اهتمام بصحة الموظفين.

يذكر بان قسم الصحة المدرسية سينظم اليوم الثلاثاء، احتفالا لتكريم الموظفين الذين امتنعوا عن التدخين في المكتب وذلك يوم غد الاربعاء.