الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقاد ورشة عمل بجامعة القدس المفتوحة في رام الله حول السياسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا

نشر بتاريخ: 19/06/2006 ( آخر تحديث: 19/06/2006 الساعة: 13:05 )
سلفيت - رام الله - معا- عقد برنامج البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة في رام الله ورشة عمل مساء السبت الماضي برعاية الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة.

وناقش فيها الحضور فحوى الورقتين الخضراء والبيضاء التي أعدهما فريق من الخبراء داخل فلسطين وخارجها بهدف بلورة سياسة وطنية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والإبداع في فلسطين.

وقد افتتح الأستاذ الدكتور يونس عمرو الورشة منوها بأهمية موضوعها, مؤكدا على وجوب التعاون والتنسيق بين المهتمين في الجامعات ومراكز الأبحاث ومؤسسات القطاع العام والخاص لإعادة النظر في فحوى الورقتين بغية الخروج بتصور محدد ومدروس للسياسة الوطنية للتطوير والتنمية في هذين الحقلين المهمين.

وذكر عمرو أن جامعة القدس المفتوحة لن تتوانى عن تقديم أية مساعدة أو دعم لتحقيق هذه الفكرة الرائدة.

وشارك في الورشة ممثلون عن وزارة التربية والتعليم العالي وهم: د. جابي برامكي مستشار وزارة التربية والتعليم العالي، ود. عبد السلام شلعب أمين سر مجلس البحث العلمي، ود. فاهوم الشلبي مدير عام التطوير والبحث العلمي، وحضرها كذلك د. صبري صيدم وزير الاتصالات والتكنولوجيا سابقا.

وفي بداية الورشة قدم د. خالد زيدان معد الورقة البيضاء مداخلة رئيسة أوضح فيها بعض التعديلات التي أجراها على الورقة الخضراء وأدرجت في الورقة البيضاء التي تتضمن بعض الآليات التنفيذية لرسم السياسة الوطنية بأبعادها المختلفة ثم أعقبها مداخلات لمختصين من جامعتي القدس المفتوحة وبيرزيت نذكر منهم: د. وائل قراعين، د. محمد صالح، د. عدنان يحيى، أ. ميرفت بلبل من جامعة بيرزيت، و د. هشام هدمي، د. نادر أبو خلف، من جامعة القدس المفتوحة.

وقد خرجت الورشة بتوصيات محددة هدفها نقل التصورات النظرية في الورقة الخضراء الى سياسات محددة مشفوعة بالأساليب والآليات التي تضمن تنفيذها ومواجهة ما يعترضها من معوقات.

وتضمنت التوصيات كذلك دعوة الوزارة الى إعمام الورقتين على الباحثين وحثهم للاطلاع عليهما وإبداء الرأي فيهما حتى تتصف صورتها النهائية بالشمولية والإحاطة بالواقع الفلسطيني من جوانبه كافة.