السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تختتم دورة حول إدارة السجلات والأرشفة الإلكترونية

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 19:45 )
رام الله- معا- أوصى المشاركون بضرورة تبني برنامج أرشفة الكترونية يخدم متطلبات العمل المرحلية والمستقبلية مطابق للمواصفات والمعايير الدولية، وتأهيل وتدريب الكادر البشري العامل في مجال المعلومات والأرشيف والسجلات بدورات متقدمة يدوياً والكترونيا (على المستوى المحلي والخارجي) والإطلاع على تجارب دول مختلفة في هذا المجال.

كما دعا المشاركون إلى ضرورة تحديد موازنات سنوية لكافة متطلبات العمل الأرشفي والتوثيق، وانسجام وتكامل التشريعات واللوائح القانونية التي تتعلق بالوثائق والأرشيف مع قوانين المؤسسات. مؤكدين على ضرورة اهتمام الجامعات برفع توصيات لمجلس التعليم العالي لفتح تخصصات في علم التوثيق والأرشيف نظراً لحاجة السوق الفلسطينية لهذا التخصص وحاجة المؤسسات الوطنية الفلسطينية العامة والخاصة.

جاء ذلك خلال حفل اختتام دورة إدارة السجلات والأرشفة الإلكترونية التي عقدتها مكتبة يوسف أحمد الغانم بالتعاون مع الأرشيف الوطني الفلسطيني في مجلس الوزراء، والخاصة بإدارة السجلات والأرشيف لكوادر الجامعات الفلسطينية.

وشكرت مديرة المكتبة ديانا صايج الأرشيف الوطني الفلسطيني، وبالأخص رئيس الأرشيف الوطني د. محمد بحيص ومدير عام السجلات الحكومية الأستاذ فواز سلامة على عقدهم لهذه الدورة، لما فيها من فائدة للمؤسسات الوطنية وبالأخص الجامعات.

من جانبه شكر د. بحيص الجامعات التي شاركت في هذه الدورة، وكذلك جامعة بيرزيت على استضافتها، مؤكداً استعداد الأرشيف الوطني الفلسطيني تقديم العون والمساندة والمشورة اللازمة في هذا المجال، مضيفاً أن هذه الدورة لا تهدف فقط لرفع كفاءة وقدرات المشاركين، بل تبع أهميتها من أهمية العمل الأرشيفي الفلسطيني بشكل عام.

وأوضح رئيس الجامعة بالوكالة د. سامي الصيرفي أن الجامعة تسعى لحفظ المعلومات وتوثيقها بالشكل اللازم، حيث سعت إلى أرشفة المعلومات المتوفرة عن كلية بيرزيت وبدايات الجامعة، وتحويلها من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني. مشدداً على ضرورة التعاون بين الأطراف المعنية خاصة في ظل شح الموارد المتوفرة.

وهدفت الدورة إلى اكساب معلومات أساسية حول التوثيق وإدارة السجلات والأرشفة، والتعرف إلى الإجراءات الفنية للعمل الأرشفي (التصنيف والفهرسة، والتكشيف، والأدلة)، إضافة إلى اكتساب مهارات في مجال أمن وحماية المعلومات الأرشيفية.

وكانت قد تناولت الورشة علم التوثيق والأرشفة، وإدارة السجلات الحديثة، وبرنامج التصرف بالأرشيف، والإجراءات الفنية للعمل الأرشيفي، والمكونات الرئيسية لإستراتيجية التوثيق ودور الجامعات في دعم الإستراتيجية، والإجراءات المادية للحفظ، وأمن وحماية المعلومات وخطط الكوارث، ومسح السجلات وتقييمها، والأرشفة الإلكترونية (المفهوم والأهمية)، إضافة إلى عرض برامج الأرشفة الإلكترونية.