الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "جهود" تنظم جولة ميدانية لاعلاميين ووكالات أنباء أجنبية

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 20:05 )
رام الله- معا- نظمت مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية جولة ميدانية لاعلاميين ووكلات انباء أجنبية الى قرى غرب رام الله رافقتهم فيها بيسان الحلو منسقة العلاقات العامة والاعلام، وم. رياض نصّار منسق المشاريع في المؤسسة.

وتعتبر هذه القرى من المناطق المهمشة والمحرومة من المشاريع الاقتصادية، بالاضافة الى ما يعانيه السكان من الفقر والبطالة بسبب مصادرة الاحتلال لمساحات شاسعة من أراضيها واقامة العشرات من المستوطنات عليها، وبالاضافة الى بناء الجدار الفاصل الذي التهم معظم الأراضي الزراعية الخصبة للأهالي في تلك المنطقة مع التهديد المستمر ومخاطر مصادرة باقي الأراضي.

فخلال الجولة التي ضمت ثلاثة صحافيين من المانيا والنرويج وبولندا حيث التقوا مع مجموعة من عمال المستوطنات وتم خلال المقابلات توثيق معاناتهم مع الاحتلال وخاصة المعاملة السيئة التي يتعرضون لها أثناء العمل وهضم حقوقهم العمالية.

ويذكر بأن مؤسسة جهود تعمل على تطوير وتفعيل التعاونيات المهنية كأداة للتشغيل الذاتي ولتصبح المشغل الرئيس للمهنيين المتعطلين عن العمل.

ويأتي تنظيم مثل هذه الجولات في إطار الحملة الوطنية لمقاطعة المستوطنات وانطلاقا من المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة في إيجاد البدائل الخلاقة نحو إنجاح معركة المقاطعة، حيث أعلنت المؤسسة بداية الشهر الحالي عن برنامج استيعاب العمالة الفلسطينية المتعطلة عن العمل وخاصة عمال المستوطنات لانشاء التعاونيات المهنية المنوي تطويرها، لذلك فإن المؤسسة تهيب بكافة العمال الاسراع في التسجيل في البرنامج المذكور.

علما بأن هذه الحملات والمبادرات يتم التنسيق فيها مع المؤسسات الشريكة وخاصة الوزارات ذات الاختصاص في إطار التعاون والمشاركة في معالجة القضايا الوطنية.

أكدت "جهود " بانها تستجيب دائما للمتطلبات الوطنية ومعالجة القضايا الإستراتيجية ضمن الإمكانات المتاحة. ففكرة التعاونيات المهنية ستشكل الأرضية الخصبة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من العمال المهرة وغير المهرة ودمجهم في العمل التعاوني المنتج نحو تعزيز الاقتصاد الوطني.

وقد أهابت "جهود" بالمؤسسات الداعمة المختلفة لدعم المبادرة حتى تتمكن من تنفيذها بالشكل الذي يلبي طموحات العمال الفلسطيني.

من الجدير ذكره بأن مؤسسة جهود وبالتعاون مع المؤسسات الشريكة تستعد لعقد "يوم التوظيف الأول لعمال المستوطنات والمتعطلين عن العمل"، والمنوي عقده في مدينة رام الله خلال الفترة المقبلة.