الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير مجدلاني يلتقي وزير خارجية بلغاريا

نشر بتاريخ: 30/06/2010 ( آخر تحديث: 30/06/2010 الساعة: 15:14 )
رام الله- معا- شدد وزير العمل د.احمد مجدلاني على ضرورة فتح كافة معابر القطاع خاصة الستة معابر مع إسرائيل والتي تؤكد على ضرورة وحدة الأراضي الفلسطينية مع قطاع غزه لان الحديث فقط عن فتح معبر رفح من شأنه ان يفصل عمليا قطاع غزه عن الضفة ويرفع المسؤولية القانونية لإسرائيل عنه.

كما أكد على ضرورة دخول كافة المواد اللازمة لقطاع غزه.وان ما قامت به إسرائيل هو فقط تغيير عنوان قائمة السلع من " السلع الممنوعة " إلى " السلع المسموحة".

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مجدلاني مع وزير خارجية بلغاريا نيكولاي ملادينوف والوفد المرافق له في مكتبه برام الله حيث جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا ذات الطابع السياسي وكذلك قضايا العمل، بحضور د.حسن الخطيب وكيل الوزارة، د.صلاح الزرو الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي، واصف سعيد مدير عام التشغيل، ورامي مهداوي مدير عام مكتب الوزير، وهاني الشنطي مدير التعاون العربي والدولي.

وقال د. مجدلاني أن هذه الزيارة تكتسي أهمية بالغة حيث تأتي في خضم الظروف السياسية الراهنة خاصة وان العملية السياسية تمر بوضع صعب وحساس. فالجانب الفلسطيني بانتظار الرد على الأسئلة التي قدمها للجانب الإسرائيلي للبدء في المفاوضات المباشرة والمتمثلة بمرجعية عملية السلام أي قرارات الشرعية الدولية 242و 338، والبدء بالمفاوضات من النقطة التي وصلت إليها مع حكومة اولمرت السابقة، وكذلك السقف الزمني للمفاوضات. وأضاف انه ليس المهم شكل المفاوضات وإنما مضمونها وجدول أعمالها.

ورحب الوزير بمبادرة وزير الخارجية الايطالية لزيارة قطاع غزه مع وزراء خارجية أوروبيين للاطلاع على الواقع وما يجري عن كثب حيث قال ان الوضع في غزه أسوء مما يمكن أن يوصف، اكد في الوقت ذاته على ضرورة ان تجري الزيارة من خلال التنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية.

ودعا الوزير إلى الالتقاء مع مؤسسات وطنية فلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي والمؤسسات الدولية كالاونروا وغيرها لان ذلك يساعد في الحصول على صورة أوضح واشمل تظهر الأوضاع على حقيقتها.

أما على صعيد العمل، أكد الوزير على أن الجانب الفلسطيني متمسك بالحوار وان لديه حقوق متفق عليها في إطار اتفاق باريس الاقتصادي مع الجانب الإسرائيلي. وقال" ان الجانب الإسرائيلي يعطل هذا الاتفاق منذ عام 96 ولا أتوقع أن تكون هناك نتائج ايجابية ملموسة ذات صلة خاصة في ظل هذه الحكومة الإسرائيلية الحالية".

وأضاف أن الثقة مع الجانب الإسرائيلي معدومة ولدينا من الوقائع التاريخية لما نقوله في هذا المجال. والمطلوب من الجانب الإسرائيلي اتخاذ خطوات لبناء الثقة دون أي شروط سياسية.

كما أعرب الوزير عن اهتمامه بالتجربة البلغارية الغنية في مجال صندوق الضمان الاجتماعي البلغاري وضرورة الاستفادة منها لصالح فلسطين.

من جهته أبدى ملادينوف وزير الخارجية البلغاري رغبة بلغاريا بمزيد من المشاركة في جهود عملية السلام بالشرق الأوسط نظرا لعضويتها في الاتحاد الأوروبي وللعلاقة الجدية التي تربطها بالطرفين معربا عن سعادته بزيارة الأراضي الفلسطينية.