الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو دقة يعلن عن اطلاق مشروع الحكومة الالكترونية

نشر بتاريخ: 30/06/2010 ( آخر تحديث: 30/06/2010 الساعة: 20:24 )
رام الله- معا- أعلن د.مشهور أبو دقه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن اطلاق مشروع الحكومة الالكترونية ومشروع التبادل البيني للمعلومات وذلك خلال الاحتفال الذي عُقد بفندق الجراند بارك ، بحضور الرئيس الاستوني توماس هندرك إلفيس في زيارته الاولى لفلسطين ود.سلام فياض رئيس الوزراء.

ويأتي ذلك ضمن اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها بين فلسطين واستونيا بهدف التعاون والاستفادة من التجربة الاستونية لبناء الحكومة الالكترونية.

وقدم الرئيس الاستوني شرحاً وافياً عن التجربة الاستونية في مجال الحكومة الالكترونية من عدة نواحي " فنية، اجتماعية، تجارية وقانونية " التي تهم كافة القطاعات.

كما افاد بالكثير من النصائح للحكومة الفلسطينية والتي يمكن الاستفادة منها مستقبلاً بسبب التشابة الكبير بين دولة استونيا وفلسطين في مجالات عدة.

وقدم شرحاً مفصلاً عن الاستعدادات التي تقوم بها دولة استونيا بمساعدة فلسطين في بناء شبكة الحكومة الالكترونية الموحدة، هذا وبدءاً لانطلاقة المشروع قدم الرئيس الاستوني مفتاحاً كبيراً لرئيس مجلس الوزراء معلناً بذلك بدء العمل في مشروع الحكومة الالكترونية بجانبه قدم رئيس الوزراء للرئيس الضيف لوحة تذكارية من التراث الفلسطيني وذلك باسم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعبيراً عن الشكر لدولة استونيا لما قدمته وتقدمه من مساعدات.

بدوره أكد د.مشهور ابو دقة وزير الاتصالات ترحيبة الشديد بالرئيس الضيف والوفد المرافق، موضحاً مايربط فلسطين واستونيا من علاقات وثيقة ومدى أهمية الاستفادة من التجربة الاستونية في مجال الحكومة الالكترونية والتي تشكل نموذجاً رائداً في العالم وبشهادة البنك الدولي، انطلاقاً من شروعها مع بداية إستقلالها في 20 آب عام 1991 بتطبيق برنامجٍ سريع للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي وتكييف التكنولوجيا الجديده إلى أن وصل اقتصادها ليكون واحدا من أسرع اقتصاديات العالم نموا منذ عدة سنوات.

كما أكد أبو دقة إن تطبيق الحكومة الالكترونية يعبر عن رؤية الحكومة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ونهجاً تكنولوجيًا لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية التي نسعى لإقامتها.

وشرعت وزارة الاتصالات بتشكيل فريق وطني من كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وبدات بالعديد من الخطوات التحضيرية وإعداد النسخ الاولية من القوانين والانظمة وإعداد إستراتيجية لقطاع تكنولوجيا المعلومات للمساهمة بتقديم الخدمات الالكترونية ضمن إطار تطوير الإدارة العامة وإعداد البيئة التمكينية.

كما أعدت الوزارة خطة تفصيلية للسنوات الثلاث القادمة تُفْضي مع إنتهاء عام 2012 بإطلاق رزمة من الخدمات الالكترونية.