السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تقرض الأردن ثمانية ملايين متر مكعب من المياه هذا الصيف

نشر بتاريخ: 19/06/2006 ( آخر تحديث: 19/06/2006 الساعة: 20:21 )
عمان- معا - أكد الأردن اليوم الاثنين أن إسرائيل منحته "قرضا مائيا" حجمه ثمانية ملايين متر مكعب لتجاوز شح المياه هذا الصيف وذلك في إطار التعاون الثنائي ضمن
معاهدة السلام التي تعود إلى العام 1994.

وقال وزير المياه والري محمد ظافر العالم في مؤتمر صحفي إن اسرائيل "ملتزمة بتزويد الأردن 55 مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبريا سنويا وفق معاهدة السلام".
يحصل الأردن على 10 ملايين متر مكعب لتعويضه عن ينابيع المياه المالحة و25 مليونا من المياه الاضافية لحين تأمين مصادر مائية دائمة بموجب ملحق المياه في إطار المعاهدة الذي ينص على جهد مشترك لإيجاد مصدر مائي من أجل تزويد الاردن بخمسين مليون متر مكعب سنويا.

واضاف الوزير الاردني :"في هذه الأثناء يتم تخزين 20 مليون متر مكعب من المياه في بحرية طبريا من فيضانات فصل الشتاء لاستعادتها في الصيف".

وأوضح العالم أن الموسم الماضي شهد تخزين 12 مليونا فقط في البحيرة، وبالتالي وعدت إسرائيل بضخ الكمية المعتادة وسد العجز بقرض مائي يسدد في ما المواسم اللاحقة.

و نقل الوزير العالم وعدا عن الحكومة السورية بالمساعدة لا سيما وأن الموسم المطري في المنطقة الشمالية لم يكن بالمستوى الجيد هذا العام.

وكانت سورية زودت الاردن بثمانية ملايين متر مكعب سنويا في السنوات السابقة، و بحسب العالم الذي أكد أن هذا الموضوع سيطرح خلال أعمال اللجنة الاردنية-السورية اواخر حزيران ( يونيو) في دمشق.

هذا يصنف الأردن ضمن أفقر عشر دول بمصادر المياه. وتقدر حصةالفرد ب 150 مترا مكعبا، علما أن خط الفقر المائي هو الف متر مكعب سنويا.

و قدر العالم احتياجات الاردن من المياه ب 1300 مليون مكعب متوفر حاليا منها 875 مليونا بعجز مقداره 425 مليون متر مكعب من المياه، يتم تجاوزه من خلال نظام تقنين صارم منذ سنوات.