الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الحق في الحياة تعقد ورشة توعوية للتعريف بمتلازمة داون والتوحد

نشر بتاريخ: 01/07/2010 ( آخر تحديث: 01/07/2010 الساعة: 15:11 )
غزة- معا- نظمت جمعية الحق في الحياة اليوم الخميس ورشة عمل وذلك ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان "إيصال الخدمات الأساسية إلى الأفراد ذوي متلازمة داون والتوحد في قطاع غزة" بالتعاون مع بلدية بيت لاهيا والتي عقدت في مقر الاغاثة الاسلامية شمال قطاع غزة.

وقد شارك في الورشة كلاً من نبيل جنيد/ مدير دائرة البرامج التاهيلية ونهال العشي/ منسقة المشاريع ود. كمال الجعيثي/ مسؤول العيادة الطبية في الجمعية.

وقدم جنيد عرضا مفصلا عن الخدمات والبرامج التاهيلية التي تقدمها الجمعية والتي تستهدف أطفال متلازمة داون وأطفال التوحد، وتحدث عن رسالة الجمعية الهادفة إلى المساهمة في دمج طفل داون بالمجتمع الخارجي و توفير حياة آمنة له مع وجود فرصة عمل يستطيع أن يكون قادراً على الاستمرارية في الحياة.

وبين جنيد أن الجمعية ستقوم بعملية مسح ميداني شامل من منطقة بيت حانون شمالاً إلى منطقة رفح جنوباً وذلك للتعرف على الأطفال المصابين بمتلازمة داون وأطفال التوحد ودمجهم في البرامج التاهيلية في جمعية الحق في الحياة .

وقدم د. الجعيثي شرحا مفصلا عن متلازمة داون سبب التسمية وتاريخ بدء متلازمة داون ومسبباتها وأعراضها والمشاكل الخلقية التي يتعرض لها والصفات التي يتميز بها طفل داون وكيفية التعامل .

كما عرف د.الجعيثي التوحد وأسبابه وأشكاله وأعراضه والمشاكل الصحية للمصابين بالتوحد الى جانب طرق العلاج والتأهيل .

وفي ختام الورشة شكر جنيد الحضور الكريم مقدماً دعوة للجميع لزيارة الجمعية والاطلاع على خدماتها المقدمة لأطفال داون.