الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يواصل سلسلة فعالياته وانجازاته في شهر حزيران

نشر بتاريخ: 01/07/2010 ( آخر تحديث: 01/07/2010 الساعة: 16:17 )
نابلس- معا- واصل مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة للاجئين في محافظة نابلس نشاطاته وفعالياته المستمرة لشهر حزيران، ويستعد لاستكمال أنشطته وفعالياته في شهر تموز.

وشهد شهر حزيران العديد من الفعاليات المتنوعة والمختلفة للأطفال والشباب في مختلف الحقول الثقافية والفنية والأدبية، والتي تعمل على تنمية المجتمع والشباب الفلسطيني. إضافةً إلى زيارات مختلفة للمتضامنين والمتطوعين الدوليين.

وكان من أبرز الانجازات في شهر حزيران الاتفاق مع مؤسسة التنمية الألمانية (DED) على البدء في تأسيس وحدة الصحة النفسية في المركز، والتحضير لمعسكر صيفي للأطفال في بداية شهر تموز ، إضافةً إلى استمرار اللقاءات مع مبعوثين من القنصلية الدانمركية لتقييم المركز ونشاطاته والاجتماع مع الأطفال والشباب والأهالي في المركز والمخيم.

وعلى صعيد العلاقات الخارجية فقد شاركت فرقة عائدون للفنون الشعبية بمهرجان الربيع بايطاليا للمرة الثانية على التوالي حيث قدمت الفرقة عدة عروض للدبكة الشعبية ,وتعريف وفود الدول الأخرى المشاركة في المهرجان بالتراث والهوية الفلسطينية، إضافةً إلى عروض غنائية وكورال وعروض مسرحية. وعادت الفرقة إلى أرض الوطن بعد أن لاقت ترحيباً ملفتاً للنظر من قبل الدولة المضيفة إيطاليا، ومن وفود الدول الأخرى، وتم تكريمها باعتبارها ممثلةً عن فلسطين. وأنهى المركز العمل بمسرح وسينما الطفل، والذي سيتم افتتاحه قريباً. كما وتعاون المركز مع جمعية ألكمنجاتي التي نظمت حفلاً موسيقياً في المسرح بمناسبة عيد الموسيقى.

واستمرت زيارة المتضامنين والمتطوعين الدوليين للمركز، حيث شهد شهر حزيران زيارة فرقة الكوفية الفلسطينية للفنون الشعبية القادمة من مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان للمركز ولمخيم بلاطة، اضافة الى عدد من مخيم اليرموك، والبقعة، والبداوي، وصبرا وشاتيلا وبرج البراجنة. وتأتي زيارتهم ضمن فعاليات الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الثالث وبتنظيم من اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.

وشهد المركز أيضاً عدة لقاءات مع باحثين دوليين حول قضية اللاجئين والتاريخ الشفوي للنكبة، إضافةً إلى عقد اجتماع عن طريق الانترنت مع مجموعات تضامنية أمريكية، وزيارة وفود طلابية وتضامنية كان آخرها زيارة خمسة متطوعين نرويجيين والمشاركة في ورشة عمل فنية استمرت لمدة ثلاثة أيام أقاموا خلالها في بيت الشباب والضيافة التابع للمركز والذي تم انتهاء العمل به وأصبح المركز قادراً على استضافة الضيوف للإقامة فيه.

وواصل المركز أيضاً بعضاً من دوراته مثل دورة صوتنا (صوت الطفل اللاجئ) والتي تعمل على إعداد الصحفيين الشباب. وشارك طلاب الدورة مؤخراً في المؤتمر الصيفي الثاني، والذي عقد في منتجع مراد السياحي في بيت لحم واستمر لمدة خمسة أيام، بتمويلٍ من الإتحاد الأوروبي وبتنفيذٍ مركز لجئ في بيت لحم وبالتعاون مع مركز يافا والعديد من المراكز الشبابية في بعض مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية.

وواصل المركز أيضاً دورة اللغة الإنجليزية والتي تهدف إلى تقوية مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية، إضافةً إلى الاستمرار في دورة (دور وسيادة القانون في المجتمع وحقوق الإنسان) بالتعاون مع الشرطة الأوروبية وذلك بحضور المستشارة القانونية في الشرطة الأوروبية (جوليا ريتز). وأما على صعيد المركز الإعلامي (الميديا سنتر)، فقد أخرجت الوحدة فيلماً وثائقياً يتحدث عن فلسفة البحر ومعناه المعنوي والمادي للشعب الفلسطيني. كذلك ويستمر العمل على إخراج بعض من الأفلام الوثائقية حول مخيم بلاطة ومركز يافا الثقافي، والتحضير لمعرض صور فوتوغرافية.

ونظم مختبر الحاسوب في المركز العديد من الدورات التدريبية للتعرف على أساسيات الحاسوب وكيفية استخدام الحاسوب والانترنت للأطفال والأمهات في مخيم بلاطة وتنظيم مسابقات وتشغيل بعض الألعاب وذلك من أجل الترفيه للأطفال وتخفيف الضغط عنهم. كما ويجري العمل على رفع الموقع الإلكتروني للمركز باللغتين العربية والإنجليزية بعد أن تم تعطيله لفترة طويلة جداً.

وتأتي مكتبة الطفل المتخصصة في مركز يافا والتي شهدت توافداً خفيفاً من الأنشطة خلال شهر حزيران بسبب الامتحانات تراوحت بين عرض أفلامٍ ترفيهية وتثقيفية وقراءة ومناقشة قصص قصيرة للأطفال و ورش عمل فنية، كما واستضافة مكتبة المركز أمناء وأمينات المكتبات في منطقة نابلس من أجل المشاركة في دورة الكتابة الإبداعية بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.