الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي: الحصار غير قانوني وقرار اسرائيل تخفيف الحصار شكلي

نشر بتاريخ: 01/07/2010 ( آخر تحديث: 01/07/2010 الساعة: 16:45 )
غزة - معا - اكد المركز الفلسطيني لحقوق الانسان اليوم إن إجراءات تخفيف الحصار التي تم الإعلان عنها مؤخرا من قبل اسرائيلً ليست سوى إجراءات غامضة وشكلية ولا يمكنها التعامل مع جذور الأزمة، والتي من الممكن معالجتها من خلال الإنهاء الفوري والكامل للحصار، بما في ذلك إزالة القيود المفروضة على السفر من وإلى قطاع غزة وكذلك الحظر المفروض على الصادرات.

وقال المركز الفلسطيني في بيان وصل لـ"معا" بعد مرور شهر على الهجوم على قافلة المساعدات الإنسانية وهي في طريقها إلى غزة أصدر المركز ورقة موقف حول عدم قانونية الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة و"التخفيف" المزعوم للحصار.

وراى المركز أن الحصار غير قانوني ويعد شكلاً من أشكال العقاب الجماعي المفروض على السكان المدنيين في قطاع غزة, مضيفا انه بعد مرور شهر على مقتل تسعة أشخاص وجرح آخرين من نشطاء القافلة الإنسانية، والتي لفتت أنظار العالم إلى معاناة الفلسطينيين في غزة، لم يطرأ أي تغيير ملموس.

واكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على ضرورة إحداث تغيير جذري في السياسات الإسرائيلية من أجل إنهاء هذه الأزمة الصعبة التي تعيشها غزة, مشيرة ان الحصار تسبب في خلق أزمة إنسانية، بالإضافة إلى أزمة في حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية لسكان قطاع غزة.