الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشارا نتنياهو الى القاهرة لبحث خطته التي سيطرحها على اوباما بواشنطن

نشر بتاريخ: 02/07/2010 ( آخر تحديث: 02/07/2010 الساعة: 20:35 )
بيت لحم - معا - يتوجه مستشارا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو د.عوزي أراد والمحامي يتسحاق مولخو إلى القاهرة بعد غد الأحد لعقد لقاءات مع كبار المسؤولين المصريين ومن بينهم مدير المخابرات العامة عمر سليمان.

وافادت الاذاعة العبرية، ان مبعوثا نتنياهو سيطلعان المسؤولين المصريين على المواقف التي سيطرحها نتنياهو على الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال اجتماعهما المرتقب في البيت الابيض يوم الثلاثاء المقبل، بما في ذلك رغبة إسرائيل في الانتقال الى المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.

كما ستتناول هذه اللقاءات ما قامت به اسرائيل لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة وامكانية استئناف عمل المراقبين الدوليين وأفراد السلطة الفلسطينية في معابر القطاع.

ومن المقرر ان يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو الى واشنطن مساء يوم الاثنين المقبل، ولم يعرف بعد ما اذا كان سيصطحب وزير الجيش إيهود باراك في هذه الزيارة.

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما واركان ادارته قد فرضا ضغوطا كبيرة على الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو لاقناعهما بضرورة عقد اجتماع ثنائي في واشنطن الشهر القادم، للاعلان عن تدشين المفاوضات المباشرة بين الطرفين وفقا لما نقلته صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية عن مصادر سياسية اسرائيلية الاسبوع الماضي.

واضافت الصحيفة حينها ان السيناتور الديمقراطي جون كيري الذي يشغل منصب رئيس لجنة الخارجية في الكونغرس الامريكي كان احدى اهدافه خلال زيارته الخاطفة لاسرائيل والسلطة الفلسطينية الاسبوع الماضي، محاولة التوصل الى اتفاق حول الاجتماع الثنائي فيما يسود جو من التحفز اوساط الادارة الامريكية استعدادا لزيارة نتنياهو الاسبوع القادم حيث سيلتقي بالرئيس الامريكي اوباما خاصة وان الادارة الامريكية تشعر بالقلق لاقتراب موعد انتهاء قرار تجميد البناء في المستوطنات ولا ترغب في الانتظار حتى سبتمر موعد انتهاء التجميد للاعلان عن المفاوضات المباشرة.

وكان الرئيس محمود عباس قد رفض الاستجابة لضغوط الرئيس الامريكي باراك اوباما، بعقد اجتماع ثنائي مع نتنياهو والشروع بمفاوضات معه، وذلك لمنحه لفتة تمكنه من الاستمرار بتجميد البناء الاستيطاني في الضفه الغربية وفقا لصحيفة "يديعوت احرونوت".