الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد رفيع المستوى من وزارة الشباب والرياضة يلتقي العسيلي

نشر بتاريخ: 02/07/2010 ( آخر تحديث: 02/07/2010 الساعة: 14:03 )
الخليل - معا - قسم الاعلام - استقبل رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي في مكتبه وفد رفيع المستوى من وزارة الشباب والرياضة ضم كلا من فتحي خضر وغسان قبها وبدر مكي ومالك البرغوثي وعبد الناصر الشريف وصالح جاد الله وايمن الحيح وعبد الفتاح عرار وكان في استقبال الوفد رئيس البلدية والمهندس توفيق عرفة وماهر العويوي ومصطفى ابو رجب وراني ابو خلف .

وقد رحب رئيس البلدية بوفد الوزارة مثنيا على التعاون المشترك بين وزارة الشباب والرياضة وبلدية الخليل ومثمنا دور وكيل الوزارة موسى ابو زيد لجهوده الحثيثة في دعم وتوفير الميزانيات لتوفير مرافق للبنى التحتية في الخليل مقدما شرحا مفصلا عن المشاريع التي نفذتها بلدية الخليل بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة .

وتابع العسيلي حديثة باستعراض ما سيتم تنفيذه في الخليل والمحافظة بعد لقاءه الاخير بابي زيد بعد عودته من فرنسا وخاصة دعم انشاء مركز شبابي واقامة مضمار للفروسية وتاهيل مرافق في نادي طارق بن زياد وغيرها من المشاريع الهامة التي تخدم قطاعي الشباب والرياضة في المحافظة مستذكرا مشروع استاد بلدية دورا واستاد بلدية يطا وغيرها من المشاريع التي تعتبر مفخرة للمحافظة بشكل خاص ولفلسطين بشكل عام.

ثم قدم العسيلي شرحا وافيا عن بقية المشاريع التي بدات البلدية بتنفيذها والاخرى التي سيباشر في البدء بها والتي جاءت من منطلق ايمان العسيلي والمجلس البلدي في الخليل باهمية دعم المشاريع الخاصة بالشباب والذي ينبع من اهمية هذا القطاع الذي يعتبر مستقبل هذه الامة وعليه يجب تنشاته بطريقة واقعية تتناسب واحتياجاته في هذا الزمن لتجنيبه مخاطر الانزلاق في مغريات العصر وحمايته من المخاطر المحدقة بهذا الجيل.

وقال العسيلي انه على استعداد لبذل الغالي والنفيس وكل ما باستطاعته لتوفير المرافق الخاصة بتنمية قدرات الشباب وتطويرها بشكل يتناسب مع خطة السلطة الوطنية الفلسطينية الرامية لرعاية الشباب بما ان السلطة بجميع مؤسساتها واجسامها لها هدف مشترك ومن ثم تحدث عن النتائج التي تحققت من تشييد استاد الحسين بن علي وما تم توفيره من ميزانيات على اندية المحافظة وعن البرامج التي احتضنها الاستاد والدخل الذي حققه والكادر العامل فيه.

جاد الله يقدم وفد الوزارة
تحدث بعد ذلك صالح جاد الله ناقلا تحيات وكيل الوزارة موسى ابو زيد لرئيس البلدية والمجلس البلدي وبين ان هدف هذه الزيارة هو توطيد اواصر التعاون مع البلدية وتنمية النهج التكاملي بين المؤسسات والعمل على ايجاد صيغة مشتركة وتفاهمات من اجل تواصل التعاون في المشاريع المستقبلية.

زيارة الصالة الرياضية
وبعد حديث مستفيض شارك فيه الحضور واتفقوا ان كل ما يتم انجازه على ارض الواقع هو مكسب لفلسطين، وجه رئيس البلدية دعوة للضيوف لزيارة الصالة الرياضية لعمل جولة فيها واستكمال الاجتماع في اروقتها. ومع وصول الوفد هناك ابدى الجميع اعجابه بالصالة معتبرين انها مفخرة لفلسطين وصرح وطني سيلبي احتياجات الشباب وسيسهم في عملية التنمية والتطوير المنشودة. وبعد جولة كاملة في الصالة ومرافقها عاد وفد الوزارة للاجتماع بالعسيلي وطاقم البلدية الحاضر.

خضر يستعرض المرتكزات الاساسية
اعرب فتحي خضر عضو وفد الوزارة بالاصالة عن نفسه وبالنيابة عن عن زملائه بمدى سعادتهم بهذه الزيارة شاكرا رئيس البلدية على حفاوة الاستقبال مبديا اعجابه بالية عمل بلدية الخليل وما انجزته من مشاريع وما هو على جدول الاعمال وقيد الانشاء معتبرا ان كل ما تحقق هو انجازات نعتز بها تحققت بتضافر الجهود ووجود قيادة حكيمة وضعت نصب اعينها خدمة الوطن والمواطن. زمن ثم استعرض خضر المرتكزات الاساسية التي رشحت عن الاستراتيجية القطاعية التي نفذتها الوزارة خلال سلسلة من الحوارات وورش العمل بوجود مختصين وذوي خبرة في هذا المجال كوننا نواجه تحديا حقيقيا. واضاف خضر قائلا ان هدف الوزارة يتمثل في بناء مؤسسات تكون قادرة على مجابهة التحدي اضافة لخلق بيئة قانونية تحكم علاقة هذه المؤسسات مع بعضها البعض ومع المجتمع المحلي وايجاد الكوادر والبرامج المناسبة وتوفير مرافق البنى التحية الحديثة وعلى راسها المنشات التي تحتاج لوضع استراتيجية لكيفية ادارتها وعملها يحددها قانون متفق عليه تستطيع الوزارة من خلاله دعم الجالس المحلية وتمكينها من ادارة المنشات. وتابع خضر القول ان وزارة الشباب والرياضة ستواصل رصد الميزانيات لتشييد وتاهيل المنشات دون التطرق لادارتها بل على العكس تماما فان سياسة الوزارة تساند ضرورة اسناد ادارة المنشات الرياضية للبلديات لما لديها من امكانيات في اعمال الصيانة ومواصلة الحفاظ عليها. ولكنه شدد على ضورة ايجاد غة تفاهم حول الية اارة المنشات وفقا للقانون.

مذكرة تفاهم مشتركة
قدم وفد الوزارة لرئيس البلدية مسودة اتفاق لصيغة تفاهم مشترك حول الية ادارة المنشات الرياضية حيث وضح عبد الناصر الشريف ان هذه المسودة تؤكد عدم رغبة وزارة الشباب والرياضة في السيطرة على المنشات وانما تهدف لضمان استمرارية تقديم الخدمات للجمهور.

اما غسان قبها فقال ان مذكرة التفاهم هذه لا تحدد الطريقة التي تدير بها البلدية هذه المنشات وانما تتناول الخطوط العريضة التي تكفل ديمومتها.

واكد ذلك بدر مكي الذي بين كيفية تعامل الوزارة مع العديد من المنشات في كافة المحافظات مبينا ان دور الوزارة لا يتعدى ضمان ما ذكره زملائه سابقا، ودعم ذلك المهندس مالك البرغوثي الذي بين القيمة الحقيقية التي تنفقها الوزارة على المشاريع دون التدخل مطلقا في عملية ادارتها او فرض شروط خاصة على الجهة المستفيدة.

وقد وعد رئيس البلدية بدراسة المذكرة وتحويلها للدائرة القانونية من اجل ابداء ملاحظاتها طالبا تزويده بالانظمة والقوانين الخاصة بادارة المنشات والتي صادق عليها مجلس الوزراء مبديا عدم معارضته لتوقيع اية صيغة تفاهم تحكمها قوانين وانظمة السلطة الوطنية.