الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لنقابات العمال يطلق الدليل التدريبي النقابي الأول

نشر بتاريخ: 02/07/2010 ( آخر تحديث: 02/07/2010 الساعة: 21:30 )
نابلس -معا- أطلق الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين و دائرة التثقيف والتدريب النقابي عضو الاتحاد، بتمويل من مشروع التثقيف النقابي الفلسطيني الدنمركي، الدليل التدريبي النقابي الأول في فلسطين.

جاء ذلك خلال حفل أقامه الاتحاد في مقره المركزي بمدينة نابلس لإطلاق وتوزيع الدليل التدريبي للقيادات النقابية الفلسطينية، بحضور وزير العمل د. احمد مجدلاني والأمين العام لاتحاد نقابات العمال شاهر سعد، وأعضاء الأمانة العامة واللجنة التنفيذية للاتحاد، وممثل نقابات عمال الدنمرك علي خلة، ونائبة محافظ نابلس النقابية عنان الأتيرة، ووفد وزارة العمل الذي ضم مدير عام ديوان الوزير رامي مهداوي ومدير عام التدريب وحكم طالب مدير عام اللجنة الثلاثية، وحشد من النقابيين من مختلف المحافظات.

وقال الأمين العام سعد في بداية اللقاء إن الاتحاد يحتفل بتوزيع الجزء الأول والثاني من الدليل التدريبي للقيادات النقابية، وان هذه الخطوة هي الأولى من نوعها في الأراضي الفلسطينية، مبينا أن الدليل أعد بجهود ودراسات متعددة قامت بها قيادة الحركة النقابية في جميع محافظات الوطن بالاتحاد.

وشكر سعد حكومة الدنمارك ووزارة خارجيتها على دعم وتمويل هذا المشروع، مثمنا الجهود التي تبذلها النقابات العمالية الدنمركية في دعم ومساندة النقابات الفلسطينية وتطوير أدائها، مضيفا انه بفضل هذا المشروع أصبح لدى الاتحاد العام 50 كادرا نقابيا من المدربين والمدربات بالشكل المطلوب والمعتمد دوليا في مختلف المهارات، وبين أن إعداد الدليل التدريبي تم باتفاقية مشتركة بين اتحاد نقابات فلسطين واتحاد نقابات الدنمارك، وانه سيتم توقيع اتفاقية تعاون مشتركة في شهر تشرين أول المقبل لثلاث سنوات قادمة، سيعمل الاتحاد من خلالها على تنظيم اكبر عدد ممكن من الأعضاء النساء والشباب في النقابات العمالية .

ونوه سعد إلى أن الاتحاد سيعمل في المرحلة القادمة على إصدار نسخة جديدة من قانون العمل الفلسطيني ولوائحه، وتوجه الأمين العام بهذا الخصوص إلى د. مجدلاني، داعيا وزارته للعمل على تكملة القانون بتفعيل قانون الضمان الاجتماعي ولعب دورا رئيسا في هذا الجانب.

من جانبه هنأ وزير العمل قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وعموم العاملين في الوطن بمناسبة انتخاب الأمين العام شاهر سعد نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للنقابات العمالية الحرة في العالم، مؤكدا ان هذا المنصب يعد بمثابة نصر لقضايا عمالنا ومن شأنه تعزيز موقفهم وموقف نقاباتهم على جميع المستويات .

وقال مجدلاني، إن هذا الدليل يشكل نقطة فاصلة في الحركة العمالية النقابية التي تمتاز بتاريخها المجيد، هذا التاريخ الذي يتطور من خلاله أسس نقابية حقيقية تبنى على أساس مهني ونقابي، موضحا انه كلما كانت الحركة النقابية قوية ومتماسكة، كان سهل على الحكومة إدارة حوار اجتماعي فعال ، وقادر على تعزيز وحدة النسيج الاجتماعي الفلسطيني.

وأكد حرص الحكومة على الحريات النقابية باعتبارها حق أسياسي من الحقوق الفلسطينية، داعيا الحركة النقابية لتطوير هيكلها الداخلي ورفع المستوى الثقافي والوعي لدى العمال والنقابيين الأعضاء، والى تعزيز الثقافة العمالية عند كوادرها، موضحا أن الحكومة الفلسطينية قطعت شوطا هاما في برامجها الهادفة لقيام مؤسسات الدولة المستقلة وإنهاء الاحتلال.

بدوره، شدد ممثل نقابات الدنمارك علي خلة على إن هذا الدليل التدريبي يشكل مفخرة للمدربين النقابيين، مبينا انه أنجز على يد كوادر ومختصين فلسطينيين، وانه لم يأخذ أو يترجم من أدلة بلدان أخرى، وذلك رغم كل الصعوبات في إعداده.

وأوضح خلة انه تم تجربة الدليل على ارض الواقع وبعد أن اثبت مجاعته على أعلى المستويات جرى الإعلان عنه وإطلاقه بشكل رسمي، ولفت إلى أن اتحاد نقابات الدنمرك يركز في آليات عمله على التثقيف النقابي، مؤكدا على دعم وتضامن اتحاد نقابات الدنمرك مع الشعب الفلسطيني.

من جهتها، باركت الاتيرة للاتحاد والحاضرين انجاز هذا الدليل، وأكدت على ضرورة التركيز على شريحة النساء والشباب لأهمية هذين القطاعين في المجتمع، وأشارت إلى أن نسبة مشاركة المرآة الفلسطينية في سوق العمل لا تزال ضعيفة نسبيا.

ونوهت الاتيرة إلى أن 47% من الأسر بالضفة الغربية مقابل 57% في فلسطين يعيشون تحت خط الفقر، وذلك يتطلب الكثير من العمل، وقالت إن إعادة صندوق التشغيل الفلسطيني وصندوق الضمان الاجتماعي سيساعدان في تخفيف هذه النسب.

وفي نهاية الحفل جرى توزيع الدليل التدريبي والنشرات العمالية التثقيفية على المدربين النقابيين والحضور الذي شاركوا من مختلف محافظات الضفة والقدس.