الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتانياهو: مستعد لاطلاق سراح الف اسير لغزة او لتونس لكن ليس للضفة

نشر بتاريخ: 02/07/2010 ( آخر تحديث: 03/07/2010 الساعة: 17:26 )
بيت لحم – معا- عبر لقاء خاص مع القناة الاولى للتلفزيون الاسرائيلي اجرته الصحفية "ايلا حسون نيشر" اكد رئيس الحكومة الاسرائيلي نتنياهو مرة اخرى على ضرورة الذهاب للمفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين، ودعا ابو مازن مرة اخرى لزيارة القدس في الوقت الذي ابدى استعداده لزيارة رام الله .

وظهر نتنياهو في الجزء الاول من اللقاء متوترا قليلا خاصة عند الحديث عن موضوع الجندي الاسير جلعاد شاليط، والتصريحات التي ادلى بها يوم امس الخميس ، والتي قام بالتعليق عليها والد الجندي نوعام وزوجته افيفا برفض التبريرات التي قدمها نتنياهو امس .

ورد على السؤال الموجه له عن رد عائلة شاليط التي رفضت ما صرح به يوم امس بالقول " لقد قمت بدعوة عائلة شاليط للاجتماع الاب والام والجد ، وقد سبق والتقيت معهم، وانني اتفهم تماما مطالب عائلة شاليط خاصة ان ابنهم مضى على اسره اربع سنوات دون ان تستطيع العائلة رؤيته " .

وهنا تقاطعه المراسلة بسؤال اخر ، ولكن هذا الموضوع حساس جدا ونوعام شاليط يقول ان اسرائيل لديها من القدرة والكفاءة الامنية لتواجه الافراج عن "مخربين كبار " ، فرد رد نتنياهو :"يوجد فرق كبير بين ان اتفهم الموقف وابدي تعاطفا كبيرا مع مطلب العائلة الذي اتفهمه جيدا والذي يريد استعادة شاليط باي ثمن كان ، وهذا شئ طبيعي للاب والام ان يقولا هذا الامر ، ولكن منذ ان توليت منصبي الحالي اعلنت انه يوجد لدي الاستعداد ان ادفع ثمن باهظ من اجل الافراج عن شاليط ، ولكن ليس أي ثمن، واقول هذا الامر وانا اتمزق من الداخل لانه سبق ودفعنا ثمنا باهظا وكانت النتيجة عودة المفرج عنهم لممارسة " الارهاب" وقتل مزيد من الابرياء الاسرائيليين.. وانني وافقت على الافراج عن الف اسير من حركة حماس لاتمام صفقة التبادل وحماس رفضت العرض".

وتابع نتنياهو :"سبق واعلنا انه لايمكن الافراج عن اسرى قاموا بعمليات "تخريبية" كبيرة ، وكذلك لدينا الاستعداد للافراج عن اسرى ولكن ليس الى الضفة، يمكن الى قطاع غزة الى تونس او أي مكان يريدونه ولكن ليس الى الضفة الغربية .

حسون سألت نتنياهو هل لديك خطة سياسية واضحة ؟

اجاب نتنياهو بشكل سريع ودون تردد بنعم، والتي تستند بالاساس على قيام دولتين فلسطينية واسرائيلية ، تقوم الدولة الفلسطينية بالاعتراف بشكل واضح ان اسرائيل دوله الشعب اليهودي .

وهل هذه الدولة لها حدود واضحة ونهائية ام الصورة غير واضحة ؟

طبعا لها حدود وسيكون هناك فصل بين التجمعات الفلسطينية واليهودية .

وهل باقي الائتلاف الحكومي مع هذا الموقف ، ليبرمان ، شاس ، بوغي يعالون ، وبيني بيغن ؟

اجاب: الحكومة موحدة تماما في موقفها وتدعم هذا البرنامج ، ولكن المشكلة في الجانب الفلسطيني الذي يتهرب ويصر على المفاوضات المباشرة عبر الامريكان ، ونحن نسعى للبدء في مفاوضات مباشرة مع الجانب الفلسطيني الذي سيقود الى التوقيع على اتفاق نهائي لذلك قمت بدعوة ابو مازن لزيارة القدس وعقد لقاء مباشر ، وانا على استعداد للتوجه الى مدينة رام الله لعقد لقاء مع ابو مازن ، المهم ان يبدي استعداد للمفاوضات المباشرة" .

العلاقات مع امريكا شهدت توترات وانت ستذهب الى واشنطن هل ستستمر امريكا بممارسة الضغط على اسرائيل ؟

قال نتيناهو : بعيدا عما يقال عن طبيعة العلاقات مع امريكا، فنحن نقوم بعقد لقاءات ونجري العديد من الحورات مع الادارة الامريكية ، وهناك مصالح مشتركة بيننا، وهنا تتدخل ايلا حسون وتسال ولكن الادارة الامريكية عبر سياستها الخارجية الجديدة هي التي تستطيع ان تدير الحوار وتعطي المواقف ان كان على الجانب الفلسطيني او الاسرائيلي .

نتنياهو رد على الحديث اتركينا من هذا الموضوع ذلك انني اهتم لموضوعين اساسيين، الاول يتعلق بالمشروع النووي الايراني وتسلح ايران ، والثاني التقدم في العملية السلمية، وهذان الموضوعان يشكلان اساسا مشتركا مع الادارة الامريكية، وانا اهتم كثيرا بالحوار مع الادارة الامريكية واتدخل في هذان الموضوعان وهذا هو الامر المهم لوجود اسرائيل واستمرار مصالحها .

تسيفي ليفني اتهمتك مع باراك بتشكيل خطر على وجود ومستقبل اسرائيل ما رأيك ؟

هذا الكلام بالتاكيد لا اساس له من الصحة فانا منذ اليوم الاول بعد الانتخابات دعوت ليفني الى الانضمام الى حكومة وحدة وطنية ، ولكن حزب كاديما وليفني رفضا هذا الامر، واقول ان الائتلاف الحكومي لازال مفتوحا امام حزب كاديما ، وفي الوقت الذي ستعلن ليفني استعدادها المشاركة في حكومة وحدة وطنية ستجد لها مكانا .

في نهاية اللقاء حاولت ايلا حسون مداعبة نتنياهو حين سألته هل يوجد لديك متسع لحضور المونديال ؟

فاوضح انه يعمل تقريبا ليل نهار ، وانه لايوجد لديه متسع من الوقت وقال : مع ذلك فقد قمت بحضور مبارة واحدة ، سألته اكملت المبارة ، رد بالايجاب ، حينها سالته لمن هذه المبارة ، بعد ان صفن قليلا قال هولندا مع كولومبيا ، فكان موقف الصحفية يبدو عليه الاستغراب، وقالت كولومبيا لم تشترك في المونديال ، فقام بتصحيح الفريق ليقول الكاميرون ولكن كان يبدو على صوته قليل من الاحراج والتردد ويحاول كسر ذلك بقليل من الابتسام .

يذكر ان كتلة (يهادوت هتوراة) التي تمثل اليهود المتشددين دينياً (الحريديم) في الائتلاف احتجت على بث المقابلة بعد دخول يوم السبت .

وراجع رئيس الكتلة النائب بالمنيست مناحيم إليعيزير، موزيس بهذا الخصوص رئيس الائتلاف الحكومي وديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي حيث برر كسر "سبت اليهود " بان المقابلة قد سُجلت مسبقاً دون انتهاك حرمة السبت إلا أنه سيتم إعادة النظر في الأنظمة المرعية تفادياً لتكرار هذه الحالات .