الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الابيض: لقاء نتنياهو أوباما سيناقش الانتقال للمفاوضات المباشرة

نشر بتاريخ: 03/07/2010 ( آخر تحديث: 05/07/2010 الساعة: 11:28 )
بيت لحم -معا- اعرب مسؤول كبير في البيت الابيض عن أمله الليلة الماضية، في أن يكون من الممكن الانتقال إلى مرحلة المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في أعقاب تحقيق بعض التقدم في المفاوضات غير المباشرة بينهما.

وفي إيجاز للصحفيين توطئة لزيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للعاصمة الأمريكية، قال مستشار الرئيس أوباما لشؤون الشرق الأوسط دانيئيل شابيرو :"إن الفجوات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني قد تقلصت إلاّ أنه لا يزال من الصعب تحديد موعد استئناف المفاوضات المباشرة بينهما".

وقال: نتنياهو وأوباما سيناقشان الحاجة والامل في الانتقال سريعا الى مفاوضات مباشرة، ويتناولان مسائل الامن الاقليمي والعلاقات الثنائية و"التغييرات الاخيرة في سياسة ( اسرائيل) تجاه غزة" بتخفيفها الحصار البري على القطاع .

ويتطلع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى استقبال أكثر دفئا في البيت الابيض من جانب الرئيس باراك أوباما الاسبوع المقبل بعد أن تدهورت العلاقة بينهما بسبب سياسة الاستيطان اليهودي.

ومن المقرر أن يجري نتنياهو الثلاثاء القادم في البيت الابيض محادثات أرجئت قبل شهر اثر هجوم على قافلة سفن مساعدات متجهة الى غزة أسفر عن سقوط قتلى.

وقال مسؤول اسرائيلي ان لقاء نتنياهو وأوباما سيكون مفتوحا أمام المصورين بعد اجتماع مغلق في مارس اذار اعتبره كثيرون ازدراء من أوباما لابداء اعتراضه على الاستيطان الاٍسرائيلي.