الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأشغال تحيل 5 مشاريع لتأهيل طرق بقيمة 8 ملايين دولار

نشر بتاريخ: 03/07/2010 ( آخر تحديث: 03/07/2010 الساعة: 17:08 )
رام الله- معا- أحالت وزارة الأشغال العامة والإسكان خمس مشاريع طرق بقيمة 8 ملايين و683 ألف شيقل، على المقاولين لتوقيع العقود والمباشرة بالعمل.

وتشمل المشاريع، مشروع إعادة تأهيل طريق البيرة-بيرزيت/ مدخل البيرة الشمالي بقيمة 4 مليون و361 الف شيقل، ومشروع اعادة تأهيل طرق داخلية في كفر اللبد في طولكرم بقيمة مليون و528 الف شيقل، ومشروع إنشاء طريق مؤدي الى مشروع اسكان المهندسين في قباطية والطرق الداخلية للمشروع بقيمة مليون و153 الف شيقل، بالإضافة إلى مشروع صيانة طرق في محافظة طولكرم بقيمة 739 ألف شيقل، ومشروع صيانة طرق في محافظة نابلس بقيمة 897 ألف شيقل.

مشروع إعادة تأهيل طريق البيرة – بيرزيت/ مدخل البيرة الشمالي الغربي

ويتضمن المشروع الذي تبلغ قيمته 4 مليون و361 الف شيقل، العمل من مفرق فندق البيست ايسترن إلى مفرق عمارة الطويل، ويشمل عمل أرصفة في الاتجاهين بعرض 2 م وبطول حوالي 350 م، وتشمل الأعمال توسيع الطريق من مفرق عمارة الطويل الى مفرق سردا مع تعبيد التوسعة بالزفنة بسماكة 5 سم بعد الحل وبطول اجمالي 1260 م مع عمل جزيرة وسطية بعرض 2 م لكامل الطريق وفرد طبقتين من البيسكورس بسماكة 15 سم لكل طبقة، بالإضافة الى الاعمال الممتدة من مفرق البيست ايسترن باتجاه طريق بيرزيت القديم، وتشمل أعمال الحفريات والردم وأعمال خرسانية وأعمال طبقتين من البيسكورس بعرض 14 م وسماكة 15 سم لكل طبقة بعد الدحل إضافة إلى أعمال طبقتين من الاسفلت بعرض 14 م وسماكة 6 سم، بالإضافة غلى عمل جزيرة وسطية وأرصفة بعرض 2 م لكل منهما وأعمال الطريق.

ويخدم المشروع الذي سيستمر العمل به 150 يوما، والممول من صندوف أبو ظبي للتنمية، سكان محافظة رام الله والبيرة ، كما يسهل تنقل كافة مستخدمي الطرق من المحافظة والقرى وطلبة ومطفي جامعة بيرزيت.

مشروع اعادة تأهيل طرق داخلية في كفر اللبد/ طولكرم

ويشمل المشروع الذي تبلغ كلفته مليون و528 الف شيقل، والذي سيستمر العمل به 120 يوما، إعادة تأهيل طرق داخلية في كفر اللبد في محافظة طولكرم بطول اجمالي 5000 م، وتتضمن اعمال المشروع الأعمال الترابية(الحفريات والتسوية) وفرد طبقة من البيسكورس بسماكة 20 سم بعد الدحل وبعرض 4-7 م ، بالإضافة إلى فرد طبقة من الاسفلت بسماكة 5 سم بعد الحل و بعرض يتراوح بين 3-6 م و بناء حجر رصيف (جبه).

مشروع إنشاء طريق مؤدي وطرق داخلية لمشروع اسكان المهندسين في قباطية/ جنين

ويتضمن المشروع البالغة قيمته مليون و153 الف شيقل إنشاء طريق مؤدي وطرق داخلية لمشروع اسكان المهندسين في قباطية بطول إجمالي حوالي 1600 م، ويشمل العمل مقطعين، الأول مقطع بطول 1000 م وهو الطريق الواصل بين مدينة جنين وقرية قباطية ، وتشمل أعمال الحفريات بعرض يتراوح بين 7.5-9 م وأعمال البيسكورس بسماكة 20 سم وعرض يتراوح بين 7.5-8 م وطبقة الاسفلت بعرض 5.5 م، بالإضافة إلى عمل حماية من الباطون لاكتاف الطريق حيثما يلزم.

أما المقطع الثاني فهو عبارة عن الطرق الداخلية للإسكان بطول 600 م، وتشمل أعمال الحفريات بعرض 8 م، وطبقة اسفلت بعرض 6 م وطبقة بيسكورس سماكة 20 سم، بالإضافة إلى عمل أرصفة بعرض متر واحد من كل جانب وتأسيس شبكة صرف صحي بجميع لوازمها وعمل كل ما يلزم لإتمام المشروع خلال 120 يوم.

مشروع صيانة طرق في محافظة طولكرم

ويشمل المشروع الذي سيستمر العمل به 90 يوما، الأعمال الترابية، وأعمال الأساس، والباطون، حيث ستنفذ أعمال الحفريات لقنوات تصريف المياه وباطون الأكتاف وفرد طبقة من البيسكورس ودهان الطريق في عدد من الطرق، منها طريق بزاريا، وطريق بلعا – العطارة، وطريق شويكة مفرق زيتا، وطريق شوفة، وغيرها. وتقدر كلفة المشروع بـ 739 ألف شيقل.

مشروع صيانة طرق في محافظة نابلس

ويتضمن المشروع البالغة قيمته 897 ألف شيقل صيانة طرق في محافظة نابلس بحيث يشمل العمل الحفريات وباطون الأكتاف وفرد طبقة من البيسكورس وأعمال الترقيعات ودهان الطريق في عدد من الطرق، وسيستمر العمل بالمشروع 120 يوما.

ويشار إلى أن إعادة تأهيل الطرق وإصلاحها تأتي ضمن التوجه التنموي للسلطة الوطنية الهادف إلى تقوية بنى الدولة المستقبلية ضمن الرؤى التي وضعتها الحكومة، حيث تعمل وزارة الأشغال العامة والإسكان بناءاً على خطة تنموية تهدف إلى الارتقاء بالبنية التحتية الفلسطينية وخلق التواصل الجغرافي بين المدن والقرى للمساهمة في تنشيط الاقتصاد وتحسين قطاعي التجارة والسياحة.