الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المكتب الحركي للشبيبة العمالية يؤكد تمسكه بإجراء الانتخابات

نشر بتاريخ: 03/07/2010 ( آخر تحديث: 03/07/2010 الساعة: 16:18 )
رام الله - معا - أكد المجلس الحركي المركزي للشبيبة العمالية في فلسطين، اليوم، بإجماع كافة أعضائه وقيادته، على تمسكه بإجراء الانتخابات النقابية العمالية الشاملة، مشددا على ضرورة انجازها مع نهاية العام الحالي 2010 ، باختيار ممثلين عن الحركة العمالية النقابية يعبرون عن هموم ومصالح وطموحات عمالنا وعاملاتنا.

جاء ذلك خلال اجتماع الشبيبة العمالية الذي ترأسه أمين السر حسين الفقهاء، وحضره الأعضاء في مختلف محافظات الضفة ، حيث استعراض الفقهاء آخر المستجدات والتطورات العمالية والنقابية، وما تمارسه قوات الاحتلال من اعتداءات وانتهاكات بحق العمال والمواطنين الفلسطينيين بشكل يومي، مشيرا للآثار المترتبة عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة وما نتج عنها من ارتفاع ملحوظ في نسب الفقر والبطالة بالضفة وغزة.

وناقشت الشبيبة العمالية موضوعات مهمة تتعلق بالعمال الفلسطينيين وظروف عملهم في مناطق السلطة الوطنية وداخل الأراضي المحتلة عام 48 ، وعلى رأسها زيادة الحوادث المؤسفة التي يتعرض لها عمالنا في أماكن عملهم والتي أدت في كثير من الحالات الى الوفاة ووقوع إصابات بالغة، في إشارة للعامل زاهر سامي 35 عاما من قرية مسحة قضاء سلفيت الذي توفي اثر حادث عمل مروع وقع نهاية الأسبوع الماضي في مدينة " كفر قاسم" داخل الأراضي المحتلة.

وطالب المجلس الأعلى للشبيبة وزارة العمل والجهات المختصة والمعنية في الأراضي الفلسطينية العمل على زيادة الرقابة والتفتيش لمواقع العمل للتأكد من تطبيق العمال وأرباب العمل لمعايير السلامة والصحة المهنية .

من جانبه قدم شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين، شرحا مفصلا للمجتمعين حول مشاركته في مؤتمر الكونفدرالية الدولية للنقابات العمالية (ITUC) الذي عقد في "فانكوفر" بكندا واستمرت أعماله لغاية 25 حزيران الماضي، مشيرا إلى الكلمة التي ألقاها ومشروع القرار الذي قدمه باسم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وجمع أطره، حيث تضمنا المطالبة بإدانة الاحتلال وإزالة المستوطنات والدعوة لمقاطعة بضائعها، وتأييد الاستحقاق الدولي بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران.

وتطرق سعد لموضوع وحدة الحركة النقابية والمحادثات الأخيرة التي جرت بهذا الخصوص، مؤكدا تمسك اتحاد النقابات بخيار الوحدة كإستراتيجية وليس شعار يردد فقط .

بدوره شرح عضو المجلس احمد شقير الأوضاع الصعبة والمعقدة التي تشهدها مدينة القدس المحتلة من إجراءات احتلالية تهدف إلى تهويد المدينة وترحيل السكان الأصليين عن أرضهم، واطلع الحضور على آخر المستجدات فيما يتعلق باستكمال وتجهيز العيادة القانونية التي ستعنى بقضايا العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر.

وعرض عضو الأمانة العامة للاتحاد باير سعيد تقريرا حوى الانجازات الملموسة التي حققها الاتحاد العام على المستوى الدولي المتمخضة عن المشاركات من قبل الأعضاء وقيادة الاتحاد في المؤتمرات النقابية والعمالية الدولية، وخاصة المتعلقة منها بقطاعي الشباب والمرأة، وأشار إلى الاجتماعات واللقاءات البناءة التي جرت مع قادة نقابيين من اتحادات عربية شقيقة وأخرى عالمية صديقة.

وهنأ أعضاء المكتب الحركي للشبيبة الأمين العام شاهر سعد على منصبه الجديد بانتخابه نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للنقابات الحرة في العالم، في إشارة منهم إلى ان ذلك مدعاة فخر واعتزاز ليس لعمال ونقابات فلسطين فقط، وإنما لشعب فلسطين بأسره ولكافة الدول العربية الشقيقة في منطقة الشرق الأوسط ولدول واتحادات العالم الصديقة أيضا، وثمن المجتمعون على مواقف الأمين العام المعلنة والجهود التي بذلها ووفد الاتحاد المرافق في مؤتمر كندا.

وشدد الأعضاء في نهاية الاجتماع على ضرورة تجاوب كافة الأطراف في وحدة الحركة النقابية الفلسطينية لما في ذلك من مصلحة عامة للجميع، واتفقوا على ان يتم عقد مؤتمر الشبيبة العمالية في اقرب فترة ممكنة.