السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا تفتتح مخيم القيادات النسوية الصيفي الأول

نشر بتاريخ: 03/07/2010 ( آخر تحديث: 03/07/2010 الساعة: 19:14 )
القدس-معا- افتتح اليوم برنامج المرأة في وكالة الغوث (الأونروا) المخيم الصيفي الأول للقيادات النسوية وذلك في قاعة الفنينيق في بيت لحم والذي سيمتد على خمسة أيام حتى الثامن من الشهر الحالي.

ويعتبر هذا المخيم جزءا من البرنامج التدريبي للنساء القياديات والذي يتم عقده من خلال برنامج الأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بالنوع الاجتماعي، حيث يهدف إلى تمكين النساء في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية، وتعزيز دورهم في صنع القرارات على المستويين المحلي والوطني.

وقد افتتح المخيم بمشاركة 60 إمرأة من كافة مناطق الضفة الغربية، من النساء اللاجئات أو القاطنات في تجمعات اللاجئين، حيث تم اختيارهن بعد تعبئة استمارة معنية، واختيارهن من قبل لجنة مكونة من الأخصائي الاجتماعين وأخصائي الصحة النفسية ومن المركز.

ومن إهم المحاور التي ستطلع عليها المشاركات اليوم هي الاتصال والتواصل، ومهارات بناء الفريق، والاستماع إلى عرض حول حقوق المرأة والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى العنف ضد النساء والمبني على النوع الاجتماعي. سيتم تغطية هذه المحاور من خلال المحاضرات، وورش العمل، واستضافة شخصيات قيادية نسوية مختلفة، ومن المتوقع أن يكون لدى المشاركات في نهاية هذا المخيم الإلمام بالمهارات الأساسية بالمواضيع التدريبية وتشكيل فريق داعم لعمل المراكز النسوية في المخيمات وبشكل أساسي للقضايا التي تتعلق بالنساء أو التي توثر على النساء. أما على المدى الأطول، فمن المتوقع أن يساهمن في القرارات المحلية من أجل التغيير للأفضل للمجتماع، وتحسين الصحة النفسية لدى المشاركات.

يشرف على هذا المخيم الصيفي كل من برنامج المرأة في وكالة الغوث، وبرنامج الصحة النفسية والمجتمعية، ومشروع الأهداف الإنمائية للألفية، بالإضافة إلى المراكز النسوية في مخيمات الضفة الغربية.