الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تسعى لعرقلة صفقة طائرات بين الولايات المتحدة والسعودية

نشر بتاريخ: 04/07/2010 ( آخر تحديث: 04/07/2010 الساعة: 11:13 )
بيت لحم-معا- قالت مصادر اسرائيلية لصحيفة هارتس العبرية ان اسرائيل تحاول عرقلة صفقة بيع طائرات من طراز اف 15 الحربية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية .

وقال مصدر كبير لصحيفة هآرتس ان الصفقة تشمل شراء العشرات من طائرات اف 15 المقاتلة لرفع مستوى سلاح الجو السعودي.

وقال المصدر ان اسرائيل اعربت عن عدد من التحفظات على الاميركيين خلال الشهر الماضي ، ويتوقع ان تطغى هذه المسألة خلال الاجتماع بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن يوم الثلاثاء

كما ان هذه القضية اثارها وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك في اجتماعات مع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ومستشار الأمن القومي جيم جونز قبل اسبوعين في واشنطن.

وأثيرت أيضا صفقة الطائرات في المحادثات بين العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس الامريكي باراك اوباما الاسبوع الماضي.

وقال المصدر ان الاميركيين مهتمين ببناء سلاح الجو السعودي تجاه إيران.

لكن إسرائيل تأمل في أن الصفقة إذا تمت ان تحصل العربية السعودية على عدد أقل من تلك الطائرات التي تمتلكها إسرائيل ، والتي تسعى للحفاظ على التفوق في سلاح الجو. وقال المصدر "اليوم هذه الطائرات ضد إيران ، وغدا أقد تنقلب ضدنا".

وقال مصدر رفيع المستوى في الادارة الاميركية صحيفة هآرتس ان الولايات المتحدة وعدت اسرائيل انها سيكون لها الأولوية في الحصول على أي نظام أسلحة جديد ، على عكس الدول العربية.

واضاف "نعتقد ان هناك العديد من الحالات التي يكون فيها التهديد الإيراني يلزمنا لتعزيز قدرة الدول في المنطقة للدفاع عن أنفسهم."