الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحافة الاسرائيلية تقارن بين اوباما وروزفلت- نتنياهو يتوجه لواشنطن

نشر بتاريخ: 04/07/2010 ( آخر تحديث: 04/07/2010 الساعة: 15:43 )
القدس- معا- في تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" بالعبرية، بقلم المراسل العسكري للصحيفة "الوف بن" وصفت الصحيفة الاسرائيلية الرئيس الامريكي الحالي بأنه يشبه الرئيس روزفلت في العام 1940 كما قارنت رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بأنه يشبه رئيس وزراء بريطانيا تشرتشل في نفس العام 1940 حين كان يتوسل لاقناع روزفلت بدخول الحرب العالمية الثانية ضد المانيا وان يدعم بريطاني بالمال وبالسلاح والجنود.

ومن وجهة نظر الكاتب العسكري - كاتب رزين عادة ما تعتمد تقاريره على معلومات من الجيش - فان زيارة اوباما للبيت الابيض لا تتعلق بالمسار الفلسطيني وانما "بالخطر الايراني" وفي حال صدق تحليلات المحلل فان خدعة كبيرة يعيشها الاعلام العربي والفلسطيني الذي يعتقد ان استدعاء اوباما لنتنياهو يأتي على خلفية التقدم بالمفاوضات.

وبالفعل فقد تكرر المشهد قبل نحو عام حين اعتقد الرأي العام ان اوباما سيخصص لقاءه بنتنياهو حول تجميد الاستيطان واذا بالاجتماع يأخذ النكهة الايرانية.

وعلى العكس اعتقدت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان المعركة المركزية في اللقاء ستكون معركة تجميد الاستيطان، وخصوصا بعد معركة سلوان وخصوصا ان ائتلاف حكومة نتنياهو اعد خطة لسن قانون يمنع من رئيس الحكومة تجميد الاستيطان الا من خلال قرار كنيست.