الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجرباوي يطلع الجانب الياباني على الاحتياجات التنموية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/07/2010 ( آخر تحديث: 04/07/2010 الساعة: 16:20 )
رام الله- معا- استقبل د. علي الجرباوي، وزير التخطيط والتنمية الإدارية ومنسق خطة الإصلاح والتنمية ومسئول ملف المساعدات الدولية بالوزارة صباح اليوم الأحد، وفداً يابانياً رفيع المستوى، برأسة ياسوناري مورينوو، مسؤول ملف الشرق الأوسط في وزارة الخارجية اليابانية، وبحضور الممثل الياباني لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في فلسطين، بهدف الاطلاع على الاحتياجات التنموية الفلسطينية وسير عمليات التخطيط التنموية.

ويأتي هذا الاجتماع للمساهمة في تعزيز جهود السلطة الوطنية الفلسطينية الرامية لتحقيق عملية البناء المؤسساتي والاقتصادي، للتعبير عن التزام اليابان المستمر بدعم احتياجات الشعب والسلطة الوطنية الفلسطينية التنموية والإنسانية.

من جانبه اطلع الجرباوي الوفد الضيف على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية وعلى واقع عمليات التخطيط التنموي، والتي ارتقت إلى مستويات مهمة لتعكس بذلك الأولويات الفعلية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أنه تم إشراك كافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في عملية التخطيط، منوهاً في السياق ذاته إلى انجاز الاستراتيجيات القطاعية وعبر القطاعية، داعياً الوفد الياباني إلى اعتماد التعاون المشترك ضمن إطار الخطط الوطنية والمساهمة في تنفيذها والتوجه بالدعم إلى جميع المناطق الفلسطينية، استناداً للأولويات الفلسطينية.

ومن الجدير بالذكر، أن زيارة الوفد الياباني تأتي تنفيذاً للمبادرة اليابانية لدعم البناء المؤسساتي الفلسطيني والتي أعلن عنها لدى زيارة الرئيس محمود عباس إلى اليابان في شهر شباط من هذا العام، وتأتي أيضاً تحت إطار التحضير لزيارة المبعوث الياباني لعملية السلام الذي سيجتمع مع القيادة الفلسطينية نهاية هذا الشهر.

وتعتبر اليابان إحدى الدول الأساسية الداعمة للشعب الفلسطيني، حيث ترجم دعمها عما يزيد عن مليار دولار منذ عام 1994.