الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى الطلبة يختتم معسكر الشباب المبدع بعروض لسبعة مشاريع

نشر بتاريخ: 04/07/2010 ( آخر تحديث: 04/07/2010 الساعة: 20:32 )
بيت لحم-معا- وسط احتفال رسمي كبير اختتم ملتقى طلبة فلسطين ومقره محافظة بيت لحم باختتام معسكره الخاص بالشباب المبدع بحضور وزير الاسرى عيسى قراقع، ومحافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ومدير التربية والتعليم عبد الله شكارنة، والدكتور رمزي عودة مدير ملتقى الطلبة وعدد من المهنتمين والمدربين بالاضافة الى المجموعات الشبابية المشاركة بالمشروع .

وافتتح حفل الاختتام بعزف السلام الوطني فدائي والوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء ومن ثم القى عودة كلمة رحب فيها بالحضور واكد ان هذا الحضور يعكس مدى الاهتمام بالشباب وابداعاتهم، شاكرا المحافظ حمايل والوزير قراقع على دعمهم الدائم وتواصلهم مع ملتقى الطلبة خدمة للاجيال الشابة .

واكد عودة ان هذا المعسكر عكس الطاقات الكبيرة والمعطائة للشباب، مشيرا الى ان المبادرات التي ستطرح اليوم تظخر هذا الابداع في طافة جوانب الحياة الفلسطينية رغم تعقيداتها مشيرا الى ان ملتقى الطلبة سعى من اليوم الاول لتاسيسه الى اظهار قدرات الشباب ومنحهم الفرصة .

واشار عودة الى ان الشباب يمثلون في المجتمع الفلسطيني ما نسبته 65% من المجتمع الفلسطيني لكن حجم مشاركتهم لا تتوائم مع هذه النسبة وبالتالي فلا بد من التركيز على هذا الموضوع حتى يكون للشباب دورهم الفاعل بالمجتمع سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وابداعيا وثقافيا وبالتالي فان ملتقى الطلبة يسعى لفتح قنوات لتعزيز دور الشباب وما هذا المعسكر الى احدى هذه القنوات .

وعبر عودة عن سعادته بالطاقات التي اظهرها هذه المعسكر، مؤكدا ان ملتقى الطلبة تاثر تاثرا ايجابيا بما شاهده من همة الشباب وطاقاتهم وقدراتهم الابداعية والمتميزة، مؤكدا ان ما تبقى الطلبة سيعمل بكل امكانياته لتوفير مقومات النجاح لهذه المبادرات الشبابية شاكرا مؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية التي دعمت المشروع .

من ناحيته شكر الشاب محمد يحيى في كلمته التي القاها نيابة عن المبادرين الشباب ملتقى الطلبة والمؤسسة النرويجية والوزير قراقع ومحافظ بيت لحم على دعمهم لهذه الفكرة التي تساهم في اعطاء الشباب دورهم بالمجتمع، شاكرا كافة المدربين الذين اعطو كل ما لديهم للشباب المبدع حتى يستطيع الخروج بهذه المبادرات على اكمل وجه، متمنيا تكرار هذه التجربة لانه عند الاعلان عن هذا الموضوع تقدم لملتقى الطلبة 60 مبادرة شبابية وتم اعتماد سبعة منها فقط موضحا ان هذا الامر يعني وجود قدرات وابداعات شبابية بالمجتمع يجب الاهتمام بها بشكل اكثر .

المحافظ حمايل شكر كافة الجهات التي اقامت هذا المعسكر موضحا ان اهمية هذا اليوم تاتي لان المسؤولين اليوم يجلسون للاستماع الى الشباب وارائهم وابداعاتهم وهو امر مهم جدا بالمجتمعات مشيرا الى ان انجازات الشباب الفلسطينية كثيرة وتستحق الاحترام واخرها على الصعيد العلمي حيث تعتبر فلسطين من اكبر الدول نسبا من حيث الشباب المتعلم فيها بمستويات مختلفة وهذا يشكل مفخرة لكل الفلسطينيين .

واشار المحافظ الى وجود جهود كبيرة تبذلها السلطة الوطنية للمساعدة في النهوض بالشباب وابداعاتهم ودورهم بالمجتمع، مشيرا الى ان هذه الجهود رغم عظمها الى انها ليست كافية حتى الان وبالتالي فان مثل هذه المعسكر اليوم يساهم في رفع صوت الشباب مطالبا الحكومة باشراك الشباب بشكل اكثر فاعلية في قضاياهم والقضايا الوطنية والاجتماعية والسياسية .

وثمن المحافظ مبادرة ملتقى الطلبة وكافة المسؤولين فيها وكل من قدم الدعم لهذه المبادرة الشبابية الابداعية من مدربين ومشاركين ومؤسسات داعمة .

اما الوزير قراقع فقد اشار في كلمته الى ان هذه المبادرات الشبابية تعكس الاصرار والارداة الفلسطينية الواثقة بنفسها رغم كافة التحديات والصعاب وتعكس قدرة وامل الشباب على بناء مستقبل افضل رغم الاختلال الاسرائيلي وممارساته القمعية التي تستهدف الشباب بالاساس باعتبارهم امل المستقبل لفلسطين .

واكد قراقع انه لولا ابداع الشباب لما استطاع شعبنا الفلسطيني مواجهة الصعاب الناجمة عن الاحتلال ومواصلة طريقه النضالية مشيرا الى ان مبادرات هذا اليوم تعكس اصرار شبابنا وقدرته مؤكدا ان اظهار ابداعات الشباب واعطائهم خقوقهم تحتاج الى جهود اكبر من قبل كافة الجهات المعنية .

وعبر الوزير قراقع عن سعادته بهذه المبادرات الشبابية التي شاهدها اليوم، مشيرا الى انها تعكس تجديا وقدرات جبارة من قبل القائمين عليها وتشكل رسالة للحفاظ على المكان وتشغيل الايدي العاملة والحفاظ على الارض واظهار قدرات الشباب في كافة اماكن تواجدهم لافتا النظر الى اهمية مبادرة شباب قرية الرشايدة النائية باقامة منطقة سياحية في منطقتهم التي فيها مقومات طبيعية هائلة .

ودعا الوزير قراقع كافة الوزارات الى الانتباه الى قدرات الشباب الذين يستهدفون من قبل الاحتلال الاسرائيلي بشكل واضح وكبير بحيث يهدف الاحتلال الى تدميرهم وتدمير روحهم وعقولهم عبر عمليات الاعتقال والتعذيب وتخريجهم من السجون مدمرين ثقافيا ونفسيا وعلميا وبالتالي قتل الامل الفلسطيني بمستقبل افضل .

ودعا الوزير قراع كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الاهلية الى ايلاء الشباب اهتماما اكبر من كافة النواحي وتوفير الوظائف والعمل لعم بشكل مبدع لا بشكل البطالة المقنعة مشيرا الى ان الموضوع بحاجة الى تدخل استراتيجي من قبل الحكومة وتعاون القطاع الخاص معها .

كما دعا قراقع الشباب الى مواجهة الاسئلة الصعبة حتى يكونوا جادين وهادفين ومؤثرين بشكل ايجابي بالمجتمع، معلنا عن برنامج جديد سيتم تطبيقه بوزراة الاسرى والخاص يالاسرى المحررين وهو نظام التعاونيات والتضامنيات بحيث ستدعم الوزارة كل محموعة من الاسرى في مشروع تعاوني يفيدهم ويفيد المجتمع من اجل المساهمة في التخفيف من البطالة والواقع الصعب الذي يعانيه الاسرى المررون موضحا ان الحكومة ستساهم في دعم هذا المشروع .

ودعا قراقع الشباب الفلسطيني الى رفض الاستمرارية في الاعتماد على المعونات الخارجية لان لشعبنا وشبابنا قدرات كبيرة يجب ان تستغل في بناء مؤسسات الدولة وبناء مجتمع قوي سليم بعيد عن الاعتماد على المساعدات .

من ناحيته قدم حسن عبد ربه امين سر الهيئة الادارية لملتقى الطلبة شرحا مفصلا عن المشروع الشبابي واهدافه ومراحله مشيرا الى ان هذا المشروع ياتي في اطار جهد الملتقى لاخراج واظهار قدرات الشباب الابداعية على مختلف الاصعدة مشيرا الى ان هذه المشروع ياتي في اطار سلسلة نشاطات وفعاليات شبابية يعمل عليها الملتقى .

ةشكر عبد ربه كافة الجهات الرسمية والاهلية التي حضرت اللقاء اليوم وعلى راسها المحافظ والوزير قراقع ومدير التربية والتعليم كما شكر المؤسسات الداعمة وعلى راسها المؤسسة النرويحية للمساعدات الشعبية كما دعا الشباب المبدع الى الاستمرار في خططهم وعملهم ، مؤكدا ان مبادراتهم خلاقة ومهمة وستساهم في تطوير المجتمع .

اما الاستاذ شكارنة فاشار الى دعم التربية والتعليم لكافة النشاطات والفعاليات والمبادرات الابداعية، مؤكدا ان الوزارة تؤمن ايمانا كاملا بالشباب الفلسطيني ولهذا خصصت اوقاتا خلال العام الدراسي للانشطة اللامنهحية من اجل المساهمة في تنمية قدرات وابداعات الشباب .

واكد شكارنة ان مديرية التربية والتعليم ستكون من اوائل المرسسات الحكومية التي تدعم هذه المبادرات حيث دعا القائمين على مبادرة منع التدهين لزياته في مقر التربية من اجل التوقيع على مبادرتهم الخاصة بمنع التدخين بالاماكن العامة مثمنا جهد كافة المبادرين الشباب والمؤسسات التي تعمل على تنمية هذه المبادرات .

هذا وقدم الشباب المبدع المشارك في هذا المعسكر سبع من المشاريع الشبابية التي عمل عليها حيث كان ابرز المشاريع والمبادرات الشبابية الابداعية مشروع من طالب لطالب ومشروع دمج المعاقين بالمجتمع ومشروع التمثيل والدراما ومشروع تمكين المراة عبر ايجاد انشطتها الخاصة ومشروع مواجهة الهجرة ومشروع انشاء منتج سياحي بالرشايدة ومشروع منع التدخين داخل المؤسسات العامة حيث استمع الحضور الى شرح مفصل من الشباب القائمين على هذه الابداعات والمبادرات الخلاقة .

وفي نهاية اللقاء قدم المحافظ حمايل والوزير قراقع والدكتور عودة وحسن عبد ربه الشهادات على الشباب لابداعاتهم وقدراتهم الايجابية .