الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثه الزراعية: نفذنا مشاريعا بقيمة 7 مليون دولار شمال الضفة

نشر بتاريخ: 05/07/2010 ( آخر تحديث: 05/07/2010 الساعة: 14:16 )
نابلس - معا - اعلن الدكتور سامر الاحمد مدير الاغاثة الزراعية في شمال الضفة الغربية اليوم الاثنين، ان المشاريع العام الحالي التي تنفذها الاغاثة الزراعية في الشمال ستصل تكلفتها الى 7 مليون دولار في نابلس وجنين وطولكرم طوباس وقلقيلية والتي تشمل 142 قرية من اصل 200 قرية اي ما يقارب 95 بالمئة منها.

واضاف الاحمد خلال لقاء نظمته الاغاثة في مقر الاتحاد العام لعمال فلسطينين بمدينة نابلس بهدف تعميق التواصل مع اللجان المشكلة من قبل الاغاثة وضمان ايصال خدمة الاتحاد لجميع المواطنين وقياس مدى الرضى على مدى تنفيذ هذه الخدمات من قبل المستفيدين، حيث ان 37 قرية من اصل 57 في محافظة نابلس استفادت من هذه المشاريع والتى تشمل عمل آبار منزلية للمواطنين وحدائق وتوزيع اشتال زراعية وتحسين جودة الزيت بالاضافة الى استصلاح الاراضي ومشروع فلسطين خضراء.

واكد الاحمد ان الخطط والبرامج التي نفذها الاتحاد خلال الثلاث سنوات الماضية في منطقة الشمال والآليات التي اتبعها لتنفيذ المشاريع تسعى الى تعزيز الدور الاقتصادي وتطوير واستصلاح الاراضي وكذلك تحسين جودة المنتج الزراعي بالاضافة الى الدور الاهم للاتحاد وهو دعم الحملات الوطنية التي تسعى الى مقاطعة المستوطنات ومنتجاتها.

وشدد ممثل محافظة نابلس تيسير نصرالله على ضرورة تقديم جهد اكبر من اجل تعزيز صمود المواطنين في اراضيهم وطالب المزارعين بتكاتف الجهود وتنسيقها من اجل تثبيت المزارع في ارضه في ظل صراع اساسه الارض وتحدث نصرالله عن خطة استراتيجية التى تسعي مدينه نابلس للانجازها سيعلن عنها قريبا من قبل المحافظة ووزارة الحكم المحلي لاقامة مشاريع بملايين الدولارات لدعم القرى ومقاومة الضعف الزراعي.

وقدمت مدير جمعية التطوير والتسليف ليلى العرجا شرح مفصل عن المشاريع التي نفذتها الجمعية خلال العام المنصرف في مجال تقديم القروض وتشجيع الادخار للاعضاء وبينت ليلى ان الجمعية تسير في خطين متوازيان وهما الاقتصادي والاجتماعي والذي يسعى لتلبية احتياجات الاسر الفلسطينية في المشاريع والتعليم.

وعقدت الورشة لعرض مشاريع الجمعيات واستعراض احتياجات المواقع المستهدفة، وذلك بحضور مدير فرع الشمال لاتحاد جمعيات الاغاثة الزراعية الدكتور سامر الاحمد وممثل المحافظة ومدير عام التخطيط فيها تيسير نصرالله وممثل وزارة الاقتصاد سمير صبيح والمهندس سلامة شبيب من وزارة الزراعة وهلال سنونو من وزارة الحكم المحلي وعدد من رؤساء البلديات وممثلي الجمعيات النسوية والاهلية.

وقد تخلل الورشة تقديم اسئلة واستفسارات من قبل الحضور تركزت على ضرورة مواصلة الدعم في مجال استصلاح الاراضي في ظل ما يتعرضون له في قراهم من هجمات من قبل المستوطنين من اجل حماية اراضيهم، وطالبوا بالتواصل الدائم مع الاتحاد للاطلاع بشكل اوسع على اعمال المزارعين واحتياجاتهم.