الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة والصحة تنظمان ورشة حول الإمراض المزمنة والسرطان

نشر بتاريخ: 05/07/2010 ( آخر تحديث: 05/07/2010 الساعة: 15:40 )
اريحا- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة- منطقة أريحا التعليمية بالتعاون مع وزارة الصحة ورشة عمل حول الأمراض المزمنة وعن آثار التدخين والسرطان والإيدز وذلك في قاعة مختبر الحاسوب بالمنطقة التعليمية.

وحضر ورشة العمل د.باسم شاش مدير منطقة أريحا التعليمية أ.رامي مسعود منسق العلاقات العامة و زياد بهجت منسق حركة الشبيبة الطلابية وممثلون عن وزارة الصحة د.علي لحروب .د.عماد المصري رانية مرعي منسقة الدائرة الصحية وعدد لا بأس به من الدارسين.

وفي بداية الورشة رحب د.شلش بالحضور وبالوفد الضيف ناقلاً تحيات أ.د يونس عمرو رئيس الجامعة. وأشار إلى أن هذه الورشة تأتي في إطار التعاون المشترك والمستمر مع وزارة الصحة.

وتحدث د.لحروب عن مرض الإيدز وأسباب حدوثه وعن كيفية انتقال فيروس الإيدز وكيفية التشخيص للحالة وطرق علاجها، وقد عرف الإيدز بأنه متلازمة نقص المناعة المكتسبة وهو ينتقل بعدة وسائل منها الاتصال الجنسي والتعرض للدم الملوث وانتقال الفيروس من آلام الحامل الى الجنين وغيرها من المسببات.

وتحدث د.المصري عن مرض السرطان، معرفاً بأنه مجموعة من الأمراض التي تصيب كل أجزاء الجسم، منها الأورام الخبيثة، منوهاً إلى أن العوامل والأسباب التي تؤدي الى هذا المرض كثيرة منها التدخين والتعرض لكافة منتجات التبغ والقطران والاسبست وكثرة تناول الأطعمة المعلبة او الدهنية او المدخنة وقلة ممارسة النشاط البدني والسلوك الغذائي غير الصحيح.

وأشار إلى الأعراض والعلامات التحذيرية لمرض السرطان، شارحاً كيفية الوقاية من هذا المرض والكشف المبكر عنه والعمل على الفحص الدوري.

وفي نهاية الورشة شكرت منسقة الدائرة الصحية رانية مرعي ادارة الجامعة والعلاقات العامة على حسن الاستقبال، مؤكدة على حرص مديرية الصحة على التواصل والتعاون والاستمرار في عقد مثل هذة الورشات.