الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في مؤتمر بتونس حول الهجرة والجوازات والجنسية

نشر بتاريخ: 05/07/2010 ( آخر تحديث: 05/07/2010 الساعة: 16:15 )
رام الله- معا- شارك وفد فلسطيني برئاسة الوكيل المساعد للأحوال المدنية والجوازات هاني عياد ومدير معبر الكرامة مصطفى غنام في أعمال المؤتمر العربي الرابع لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية الذي انطلقت أعماله في تونس، واستمرت لمدة يومين 30/6-1/7 بمشاركة ممثلي الدول العربية الأعضاء في الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب إضافة إلى جامعة الدول العربية وجامعة نايف للعلوم الأمنية.

وناقش المؤتمر عدداً من البنود من بينها مشروع قانون عربي نموذجي للجوازات وآخر للاقامات والتأشيرات وكذلك التعاون بين المراكز الحدودية للدول المتجاورة.

وقد أوصى المؤتمر العربي الرابع عشر بالموافقة على الطلب الصادر عن المجلس الوزاري العربي للسياحة بشأن تقديم تسهيلات في إجراءات الحصول على التأشيرات السياحية ودعوة الدول الأعضاء المتجاورة حدودياً وجغرافياً لعقد اتفاقيات أمنية فيما بينها تتيح تعزيز وتطوير التعاون بين مراكزها الحدودية بهدف الحد من عمليات التسلل.

كما أوصى المؤتمر باعتماد أحدث التقنيات التكنولوجية المستخدمة في جوازات السفر بما يكفل حمايتها من عمليات التزوير والتحريف والاستخدام غير المشروع.

وكان قد عقد ممثلو وزارات الداخلية العرب والقطاع الاقتصادي في جامعة الدول العربية اجتماعاً يوم الثلاثاء الموافق 29-6-2010 بمقر الأمانة العامة للمجلس.

وأكد الأمين العام للمجلس بأن اختصاص الأجهزة المعنية بالهجرة والجوازات والجنسية يبرر حيوية المهام التي تقوم بها تلك الأجهزة على صعيد أمن وسلامة البلدان والمجتمعات العربية خاصة في ظل التطورات والمستجدات التي يشهدها العالم والتي تفرز ظواهر إجرامية خطيرة يجب التعامل معها بمنتهى اليقظة والحذر كما تم مناقشة إصدار تأشيره عربية موحدة لرجال الأعمال العرب من أجل تسهيل تنقلهم لإنجاح مشروع منطقة التجارة العربية الحرة.