الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حواء للثقافة والفنون تحتفل بتخريج دورة لضباط المخابرات العامة

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 14:29 )
نابلس- معا- احتفلت جمعية مركز حواء للثقافة والفنون باختتام وتخريج الدورات التدريبية ضمن مشروع تعزيز الشفافية والمساءلة في الأجهزة الأمنية والتي خصصت لجهاز المخابرات العامة شارك بها ضباط الجهاز في محافظة نابلس، وتمحورت الدورة حول معايير الشفافية والمساءلة، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وآليات تطبيقها على الواقع الفلسطيني.

وقد قامت الجمعية بتخريج المشاركين في الدورات المذكورة في حفل عقد في مقرها، وشارك به المقدم نشأت حجاوي ممثلاً عن مدير جهاز المخابرات، وغادة عبد الهادي رئيسة الجمعية، وقتيبة أبو غنيم مدير المشاريع في الجمعية، ومدير مشروع تعزيز الشفافية والمساءلة، والدكتور باسل منصور، مدرب الدورة والمحاضر في كلية الحقوق في جامعة النجاح الوطنية، وعبد المنعم دويكات منسق المشروع.

وقد شكر المقدم حجاوي جمعية مركز حواء بجميع طواقمها وهيئتها الإدارية والعامة على هذه الدورة التي تأتي في سياق عملية تطوير الجهاز على مستوى الوطن، منوهاً إلى أن جهاز المخابرات العامة ليس وليد السلطة الفلسطينية بل إن عمره يتجاوز الأربعين عاماً، مما يضفي عليه طابعاً مختلفاً عن بقية الأجهزة الأمنية العاملة في مناطق السلطة الوطنية.

وأشار المقدم حجاوي إلى أن طبيعة عمل جهاز المخابرات تختلف بشكل كامل عن عمل الأجهزة الأمنية العلنية كجهاز الشرطة العام فالكثير من نشاطاته تمتاز بسمة السرية والتكتم، الأمر الذي يترتب عليه بعد عن التعامل اليومي مع المواطنين بالشكل المباشر، ولكن هذا لا يعني البعد عن حماية المواطن فهو هدف جهاز المخابرات.

من جهتها السيدة غادة عبد الهادي، شكرت جهاز المخابرات العامة على اهتمامهم وحرصهم على المشاركة في هذه الدورات التي تطور العمل الأمني خاصة في مرحلة البناء الوطني وتأسيس دولة المؤسسات، منوهة إلى ضرورة عدم الاكتفاء بالجوانب النظرية لهذه الدورات بل العمل على تطبيقها في العمل اليومي.

من جهته قتيبة أبو غنيم، تحدث عن أهمية هذه الدورات لجهاز المخابرات العامة وللأجهزة الأمنية كافة لما لها من أثر كبير على حماية حقوق المواطن وحفظ حقوقه.

الدكتور باسل منصور تكلم عن الأهمية المجتمعية للوعي القانوني للأجهزة المنية الفلسطينية، فمن خلاله تنشأ علاقة صحية ما بين المواطن وهذه الأجهزة بعيداً عن عدم الوضوح والإرباك، مما يدفع باتجاه صياغة صحيحة للعلاقة ما بين المجتمع والمؤسسات العامة على أساس قانوني.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على الضباط المشاركين في الدورات. فيما سلم المقدم بإعطاء القائمين على الدورة دروعاً تقديرية.