الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الدولفين البحري يطلق حملة صيف 2010 للتوعية والارشاد البيئي

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 15:52 )
غزة- معا- أطلق نادي الدولفين للرياضة المائية بالتعاون مع بنك فلسطين المحدود حملة صيف 2010 للتوعية والإرشاد البيئي على شاطئ بحر غزة بهدف الحفاظ على حياة المصطافين، ونظافة الشاطئ، حيث من المقرر أن تستمر حتى نهاية الصيف.

وقال وائل بنات، رئيس نادي الدولفين، إن الحملة -وهي الأولى من نوعها التي تنفذ على الشاطئ- تهدف لخلق روح إيجابية لدى المصطافين، وتشجيع روح التعاون بينهم، بما يشجعهم على التعاون مع المنقذين على شاطئ البحر واتباع تعليماتهم حيث من المتوقع أن يسهم المشروع في الحد من حالات الغرق التي تقع في كل موسم صيف، مبينا أن بلدية غزة قدمت كل التسهيلات اللازمة لإنجاح الحملة.

وأضاف بنات أن المشروع سيساعد على تثقيف المواطنين أيضا بأهمية المحافظة على نظافة البيئة، وسيعمل على تعزيز ثقافة المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بشكل ذاتي، وحث روح المبادرة الفردية.

وأضاف أن الحملة تستهدف جميع سكان مدينة غزة، حيث يعتبر الشاطئ المتنفس الوحيد المتوفر أمامهم، في ظل انسداد الأفق أمام قدرتهم على السفر والتنقل الحر، مؤكدا أن النادي سيسعى لتعزيز أنشطه في مجال المحافظة على البيئة وحياة المصطافين على شواطئ محافظات غزة في الأعوام القادمة بالتعاون مع بعض المؤسسات الوطنية، كما هو حاصل في هذه الحملة مع بنك فلسطين.

وأشار بنات إلى أنها تشتمل على تركيب يافطات إرشادية كبيرة على شاطئ غزة، وتوزيع ملصقات، وتوزع الملصقات على بعض المصطافين والمحلات والسيارات، مبينا أنه خلال الحملة سيتم توزيع 20 ألف كيس نايلون على المصطافين بهدف حثهم على جمع المخلفات بأنفسهم بدلا من تركها في المكان تنفيذا لتوجيهات الحملة.

وشدد على أنه خلال فترة الحملة سيتم الإشراف والرقابة، وسيقيس طاقم المشروع بشكل محدد مدى النجاح عبر معايير مثل مدى التغير في مستوى نظافة الشاطئ ومستوى الإدراك بأهمية الحفاظ على البيئة، مؤكدا أن بنك فلسطين أبدى تعاونا كبيرا في سبيل إنجاح الحملة.

وأوضح بنات أنه وكنتيجة لهذا المشروع من المتوقع أن يتعزز لدى المصطافين مفهوم المبادرة الفردية في المحافظة على البيئة ونظافة الشاطئ، والاقتناع بضرورة إتباع تعليمات المنقذين للحد من حالات الغرق.

وأكد بنات أنه حسب المعطيات الميدانية فإن العديد من حوادث الغرق تقع نتيجة جهل المصطافين، و"هنا كانت الحاجة إلى تهيئة الشاطئ عبر حملة إرشاد وتوعية للمصطافين. إضافة لذلك فإن الشاطئ يعاني من إهمال المصطافين.

وشدد على أن نادي الدلفين للرياضة المائية أخذ على عاتقه منذ تأسيسه قبل عام تطوير الرياضة المائية في قطاع غزة بالإضافة إلى تنفيذ برامج خلاقة تهدف إلى الحفاظ على بيئة الشاطئ وتوفير مستلزمات السلامة والطوارئ بكل ما يتعلق بالنشاطات المائية.