الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الخليل ومجلس العنب يعقدان سلسلة من ورش العمل لمزارعي العنب

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 16:32 )
الخليل- معا- شرعت مديرية زراعة الخليل وبالتعاون مع مجلس العنب الفلسطيني بعقد سلسلة من ورشات العمل بعنوان "العنب بين التصدير والسمية".

وقد تم اليوم الثلاثاء، تنفيذ الورشة الثانية في بلدية حلحول حضرها 15 مزارع عنب من البلدة وافتتح الورشة رئيس مجلس العنب م. يوسف صلاح مرحباً بالحضور واعطى نبذة عن مجلس العنب والخدمات التي يقدمها لمزارعي العنب.

بعدها رحب رئيس شعبة البستنة الشجرية م. اياد الزعاقيق بالحضور نيابةً عن المدير واشاد بالتعاون المشترك بين المجلس ووزارة الزراعة، ومن ثم تحدث عن العمليات الزراعية المختلفة مركزاً على التقليم الصيفي (الأخضر) واهميته في انتاج العنب كما تحدث عن أهمية اتباع نظام المكافحة المتكاملة (IPM).

وتحدث المهندس عبد الجواد سلطان عن المبيدات المصرح باستخدامها على العنب والمناعة التي تشكلها الآفات للمبيدات الزراعية وكيفية تجنب متبقيات المبيدات على المحصول وبالتالي تجنب السمية بهدف نجاح عملية التسويق والتصدير.

جدير بالذكر أنه تم عقد ورشة مماثلة بالأمس في بلدة سعير حضرها 83 مزارع ومزارعة عنب من البلدة وحاضر فيها رئيس شعبة وقاية النبات م.فضل المحاريق عن العمليات الزراعية المختلفة وبرنامج المكافحة المتكاملة على العنب، وم. سلطان الذي تحدث عن المبيدات الزراعية والسمية.

وفي نهاية الورشتين تم التنويه لمشروع تخضير فلسطين والذي سيتم من خلاله توزيع اشتال عنب مدعومة بهدف زيادة المساحات المزروعة بالعنب في المحافظة.

يشار الى أنه سيتم في اليومين التاليين عقد ورشات عمل مماثلة في بيت أمر والخليل، وتأتي هذه النشاطات انطلاقاً من استراتيجية وزارة الزراعة في تحسين جودة الإنتاج الزراعي بشقية النباتي والحيواني وتوجيه الإنتاج الزراعي الفلسطيني نحو متطلبات الأسواق المحلية والخارجية.