الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يدعو لتطوير بيان الاتحاد الاوروبي الى الاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 18:50 )
غزة - معا- أكد نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن "المفاوضات غير المباشرة في المربع الصفر"، وان حكومة نتنياهو "ترفض تقديم شيء بشأن الحدود، وتصرّ على طلباتها الأمنية فقط، والانتقال فوراً إلى المفاوضات المباشرة" للانفراد الكامل بالجانب الفلسطيني بدون أية رقابة دولية من الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الإدارة الأمريكية، وروسيا .

واكد حواتمة خلال اجتماعه مع سفير ألمانيا الاتحادية ، ان حكومة اليمين واليمين التوسعي الاستيطاني المتطرف تستثمر الانقسام الفلسطيني لابتزاز الجانب الفلسطيني على كل المحاور السياسية والحصارات المتعددة على قطاع غزة والضفة الفلسطينية، ومواصلة زحف الاستيطان في القدس المحتلة والضفة.

وقال بيان صحفي للجبهة الديمقراطية وصل معا نسخة عنه ، اليوم الثلاثاء ، ان حواتمة بحث خلال اجتماعه مع سفير ألمانيا الاتحادية العديد من القضايا وفي مقدمتها (الحالة الفلسطينية وقضايا الصراع الفلسطيني والعربي ـ الإسرائيلي، وضرورة فك الحصار بالكامل عن قطاع غزة وفتح كافة المعابر بالإضافة لدعوة حكومة نتنياهو ـ ليبرمان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لدخول قطاع غزة).

وقال البيان ان حواتمة دعا لتطوير بيان الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/ كانون أول 2009 إلى "الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 4 حزيران/ يونيو 1967 عاصمتها القدس الشرقية المحتلة والتعاون مع الرباعية الدولية لتطوير بيان الرباعية في موسكو (19 آذار/ مارس 2010) إلى إعلان جديد "الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 4 حزيران/ يونيو 1967 عاصمتها القدس الشرقية المحتلة.

وأكد حواتمة على ضرورة مقاطعة الاتحاد الأوروبي لمنتجات المستوطنات في القدس والضفة الفلسطينية، والضغط على حكومة نتنياهو للوقف الكامل للاستيطان، ووقف هدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية، وتقديم تحديد ملموس لحدود دولة فلسطين، ووقف مناورات الطلبات الأمنية التوسعية، بالتناقض مع قرارات الشرعية الدولية.

وقال حواتمة " الوفد الأوروبي الذي سيزور قطاع غزة مدعو للضغط على حكومة نتنياهو لفتح المعابر الستة ، وفك الحصار بالكامل مقابل الإشراف الأوروبي على رقابة المعابر الستة، ومعبر رفح، وفقاً للقانون الدولي ومعاهدة جنيف الرابعة.